مشكلة تفاوت أحجام أشجار المانجو داخل البستان الواحد (2-2)

مشكلة تفاوت أحجام أشجار المانجو داخل البستان الواحد (2-2)

مشكلة تفاوت أحجام أشجار المانجو داخل البستان الواحد (2 2) docx
مشكلة تفاوت أحجام أشجار المانجو داخل البستان الواحد (2 2) docx

والصحيح كما ذكرنا سابقاً تستنبت البذور بالمشتل فى مستنبتات ويتم الفرز واستبعاد الجذور المعيبة ثم بعد ذلك الجزء السليم المعتمد للزراعة يتم فرزه طبقاً لحجمه فى ثلاث درجات تقريباً كل حجم يزرع بمكان وحده (منفردا) أو بصوبة مستقلة. هذه الطريقة تجعل هناك تجانساً بين أحجام الشتلات فى المشتل وبالتالى داخل المزرعة بعد زراعتها.
3-عدم تطهير أدوات التطعيم والأقلام أثناء عملية التطعيم بالمشتل فالحاصل أن هناك بعض الفطريات قد تكون موجودة بأنسجة بعض الأقلام ويؤدى عدم تطهير أدوات التطعيم بإستمرار إلى انتشارها فى أقلام أخرى غير مصابة وبمرور الوقت ينمو الفطر فى منطقة التحام الأصل مع الطعم ويتسبب فى إنسداد الحزم الوعائية فيمنع إنتقال العصارة والغذاء إلى أجزاء الشجرة مما يؤدى الى ضعف نمو الشجرة، فى الوقت الذى تنمو فيه الأشجار غير المصابة بشكل سليم فيحدث هذا التفاوت ومع زيادة الفطر بمرور الوقت قد تموت الشجرة نهائيا!!.
أما الأسباب المتعلقة بالمزرعة فتتلخص فيما يلى:
1.التساهل فى زراعة شتلات مطعمة على أصول مختلطة وغير معروف طريقة إنتاجها وعدم تحرى الدقة فى اختيار مصدر الشتلات.
2.عدم فرز الشتلات حسب الحجم عند الزراعة إذا كان بها تفاوت بالأحجام والصحيح فرز كل حجم من الشتلات وزراعته فى خط مستقل أو فى حوشة مستقلة.
3.التساهل فى استخدام السماد البلدى الغير متحلل مما ينشأ عنه إنتشار الفطريات حول جذور النبات.
4.عدم متابعة الجذور بالمزرعة ومعاملاتها بالمبيدات الفطرية خاصة إذا كانت بها أمراض فطرية.
5.عدم تساوى الضغوط عند بدايات ونهايات خراطيم الرى نتيجة تنفيذ شبكات الرى بدون دراسة علمية، وعدم متابعة صيانة الشبكة وتسليك النقاطات ومتابعتها مما ينشأ عنه عدم تساوى معدل تصريف المياه من شجرة لأخرى فضلاً عن عدم انتظام التسميد فى الأرض ايضاً.
 
 

m2pack.biz