مصادرة ألعاب أطفال خطرة في الأسواق السعودية

مصادرة ألعاب أطفال خطرة في الأسواق السعودية

مصادرة ألعاب أطفال خطرة في الأسواق السعودية

في إطار ما تفرضه من رقابة على السلع، ومصادرة المخالفة منها، قامت وزارة التجارة والاستثمار السعودية بضبط وحجز ألعاب أطفال غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة، وتشكِّل خطراً على سلامة مستخدميها.
وأسفرت الحملة الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار على أسواق ومنافذ بيع ألعاب الأطفال عن ضبط 185 مخالفة، ومصادرة أكثر من 4 آلاف قطعة مخالفة من ألعاب الأطفال، أو غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة.
وكثَّفت الفرق الرقابية للوزارة جولاتها في مختلف مناطق البلاد لمراقبة منافذ بيع ألعاب الأطفال، وزارت 3490 منفذ بيع، وصادرت 4293 لعبة أطفال. ورصد المراقبون خلال الحملة التفتيشية مخالفة منافذ لبيع ألعاب الأطفال الضوابط والشروط، حيث سجَّلت مخالفات حول عدم وجود تعليمات وإرشادات حول السلامة العامة باللغة العربية، وعدم وجود عبارة أو إشارة تحذير على الألعاب تبين العمر المستهدف، ووجود ألعاب تصدر أشعة ليزر، وصواعق كهربائيَّة، وأقلام تحتوي على سكاكين حادة مخفية، إلى جانب الامتناع عن إعطاء الفاتورة، وعدم وجود بطاقة السعر.
ووفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري، فإن عرض أي منتجات مخالِفة للنظام هو مخالفة تستوجب إيقاع غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال، أو السجن مدة لا تزيد على سنتين، أو بهما معاً.

m2pack.biz