مصباح متوهج منذ 113 عاماً بمحطة إطفاء أميركيَّة

مصباح متوهج منذ 113 عاماً بمحطة إطفاء أميركيَّة

مصباح متوهج منذ 113 عاماً بمحطة إطفاء أميركيَّة

تمكَّن أحد المصابيح في محطة إطفاء ليفرمور بولاية كاليفورنيا الأميركيَّة من دخول سجل غينيس للأرقام القياسيَّة بأطول مدَّة يبقى فيها مصباح متوهجاً في العالم، إذ استطاع الصمود نحو 113 عاماً من دون أن ينطفئ.
ووفقاً لموقع «أوديتي سنترال» للغرائب، فإنَّ المصباح يعمل على مدى 24 ساعة بمحطة الإطفاء رقم 6 في ليفرمور منذ عام 1901، وعلى الرغم من أنَّ التاريخ الدقيق الذي تم تشغيل المصباح فيه للمرَّة الأولى غير معروف، إلا أنَّ العاملين في المحطة يحتفلون بعيد ميلاده في 18 يونيو من كل عام.
وأنَّ المصباح الذي يسلط نوره الخافت على سيارات الإطفاء، انطفأ مرتين فقط، إحداهما عام 1976 عندما تم نقله من محطة إلى أخرى، والمرَّة الثانية عام 2013 لمدَّة 3.4 ساعة، ويعتقد أنَّ المصباح المثير للإعجاب مصنوع باليد من خيوط الكربون.
وحاولت ديبورا كاتز، وهي فيزيائيَّة تعمل مع البحرية الأميركيَّة في أنابوليس، أن تجري أبحاثاً حول المصباح المعمّر، ومعرفة ما الذي يجعله قادراً على الصمود طوال هذه السنوات.
وبحسب «24» فقد أوضحت ديبورا، أنَّ مصباح ليفرمور يختلف عن المصابيح المتوهِّجة المعاصرة في ناحيتين، أولاهما أنَّ خيوط الكربون المصنوع منها أكثر سماكة بنحو 8 مرات، والناحية الثانية أنَّ هذه الخيوط هي أشباه موصلات، فعندما ترتفع درجة الحرارة تزيد قدرته على نقل الطاقة الكهربائيَّة.
ولقي المصباح اهتماماً خاصاً من العاملين في المحطة، لدرجة أنَّهم ركبوا كاميرا بثٍّ خاصة مسلطة على المصباح، ومن المثير للدهشة أنَّ المصباح ما زال متوهجاً رغم تلف 3 كاميرات ووحدة عدم انقطاع للتيار.

m2pack.biz