مصطلحات مهمة فقرة 3 من 4

مصطلحات مهمة فقرة 3 من 4

مصطلحات مهمة فقرة 3 من 4
مصطلحات مهمة فقرة 3 من 4

المواد الذائبة الخالية من الأزوت (الكربوهيدرات الذائبة Nitrogen Free Extract) : و تشمل على عدة مركبات منها السكريات و النشا و البنتوزات، و هذه المجموعة من الكربوهيدرات تمثل الجزء الكبير من مواد العلف و توجد بكثرة فى الجذور الدرنية و الحبوب و تكون 70-80 % من مقدار المادة الجافة فيها.

الطاقة الكلية Gross energy : كمية الحرارة التي تنتج من الأكسدة الكاملة للمادة الغذائية عند حرقها في السعر الحراري تحت ضغط مرتفع من الأكسجين يوازي 25-30 مثل الضغط الجوي.

الطاقة المهضومة Digestible energy : كمية الطاقة التي يحصل عليها الحيوان من غذائه و تحسب بالفرق بن الطاقة الكلية للمادة الغذائية مطروحا منها الطاقة الكلية للروث، و يعبر عنها بالطاقة المهضومة الظاهرية.

الطاقة الممثلة Metabolizable energy ك و يعبر عنها أيضا بالمجهود الفسيولوجي النافع و هي تساوي الطلقة الكلية للمادة الغذائية مطروحا منها الطاقة المفقودة في الروث، و الطاقة المفقودة في النواتج الغازية للهضم (مثل: غاز الميثان، غاز ثاني أكسيد الكربون….)، و الطاقة المفقودة في البول.

الطاقة الصافية Net energy : هي كمية الطاقة الممثلة مطروحا منها الحرارة المفقودة في التمثيل الغذائي (  Heat increment) و هي تعبر عن كمية الطاقة التي يستعملها الحيوان في المحافظة على حياته ( NEm ) وحدها، أو مضافا إليها طاقة الإنتاج ( Nep ) ؛ و الأخيرة قد تكون الطاقة الصافية للنمو ( NEg ) ، أو الطاقة الصافية للتسمين ( NEfattening )، أو الطاقة الصافية لإنتاج الحليب ( NEmilk )، أو الطاقة الطافية لإنتاج البيض ( NEegg ) ، أو الطاقة الصافيه المبذولة في العمل (NEwork  ) كما هو في الخيل و الحمير.

 

m2pack.biz