مظاهرات الاحتجاج وأنواعها

مظاهرات الاحتجاج وأنواعها

مظاهرات الاحتجاج وأنواعها

تتنوع الاحتجاجات السياسية والاقتصادية تنوع شتى، وتختلف الأساليب التي يبرز بها المواطنين اعتراضهم على الأوضاع، وتدخل جميعا فيما يسمى بثقافة الاحتجاج الشعبي.
التظاهرات: وهي أبرز وسائل الاعتراض المنتشرة في العالم وفيها يتجمع المواطنين تجمعات سلمية بأعداد غفيرة تجمعهم شعارات واحدة ومطالب ثابتة توجه للسلطات المسؤولة في البلد، إما لتغيير أمر سياسي أو وضع اجتماعي أو للمطالبة بحقوق سياسية واقتصادية واجتماعية. وتشمل تلك التظاهرات نوعين; هما المسيرات والتجمعات في الميادين.
الاعتصامات: والاعتصام يعني التجمع لفترات طويلة غير محددة أو محددة المدة في أماكن العمل للمطالبة بحقوق عمالية أو في ميادين وأماكن عامة إذا ما كانت المطالب سياسية واقتصادية ونحوها، وتمتد فترة الاعتصامات لأيام على خلاف التظاهرات التي تستمر عدة ساعات في الغالب، وقد يرفع المعتصمين سقف الاعتصامات فيلجئوا للامتناع عن الطعام والشراب في محاولة سلمية للضغط والحصول على مطالبهم.
العصيان المدني: ويعتبر العصيان المدني الخطوة الأخيرة في سلم مظاهرات الاحتجاج السلمي، حيث يمتنع الناس عن العمل والمشاركة في أي نشاط عام، بل حتى يلجئون للامتناع عن النزول للشارع بما يبرز اعتراضهم على الأوضاع العامة.

m2pack.biz