معالم تاريخية في صناعة الكرتون المضلع

معالم تاريخية في صناعة الكرتون المضلع

1من اصل2

فقره1
معالم تاريخية في صناعة الكرتون المضلع

كانت الموضة في القرن التاسع عشر زراعة تقاوي خطوط الكورجيتور الحديثة، وفي النصف الأخير من عام 1800م كانت الكشكشة Ruffles أو التعاريج Flutes شائعة كزينة للنساء والأطفال في إنجلترا وأمريكا وخاصة الأطواق Collars والأساور Cuffs والتنورات Petticoats.

وظهرت الحاجة لابتكار الورق المتعرج ليحل محل الورق المقوى في القبعات التي يرتديها الرجال، هذه القبعات التي احتوت الورق المتعرج كانت أقوى وأكثر ثباتا على الرؤوس، هذه العملية بدأت في بريطانيا على يد رجلين إنجليزيين هما (Healey & Allen) عام 1856م، ومع زيادة الطلب على طريقة فعالة لتشكيل وضبط التعاريج Flutes تم اكتشاف أنواع مختلفة من مكاوي الفلوت Flutes Irons، وتم نشر أكثر من 40 نموذجا منها في الفترة ما بين 1873 – 1878م في أمريكا وحدها.

تطور مكاوي الفلوت Evolution of Flutes Irons:

شهد تطور مكاوي الفلوت ظهور ثلاثة أنواع رئيسية:

أ- النموذج الأول:

عبارة عن قطعة متعرجة مستوية وأخرى متعرجة ولكنها ذات شكل هلالي، وتلك الأخيرة كانت تسخن وتستخدم في كي الورق وتعريجه.

ب- النموذج الثاني:

يتكون من درفيلين متعرجين كانا يداران باليد، هذا النوع هو الذي أدى إلى ابتكار ماكينات السنجل فيسر الحديثة، حيث أن الدرفيلين كانا مفرغين مما أتاح إدخال قضبان معدنية ساخنة لتسخين الدرافيل، وكان الضغط بين الدرفيلين يتم بواسطة ياي ومسمار قلاووظ، وكانت التعريجة التي أمكن الحصول عليها أشبه بتعريجة B – Flute الحالية.

استخدامات التعبئة المبكرة Early Packaging Applications:

  • عام 1871م: طبقة الفلوت التي تم صنعها على مكواة الفلوت اعتمدت كمادة تغليف ممتازة للمنتجات الزجاجية حيث استخدم “Albert L. Jones” ورق الفلوت في تغليف القوارير والأمبولات.
  • عام 1894: تم صنع أول صندوق كرتون مضلع.
  • عام 1897م: تم اعتماد صناديق الكرتون في الشحن بالسكك الحديدية كعبوات للحبوب Cereal Containers.

معالم تاريخية في صناعة الكرتون المضلع Milestones in Corrugating History.

 

m2pack.biz