معالم وشخصيات عالمية جمعتها وحدات القياس

معالم وشخصيات عالمية جمعتها وحدات القياس

معالم وشخصيات عالمية جمعتها وحدات القياس

في الحياة نصادف عديداً من الأشياء الفريدة التي تحدث من حولنا، وتلفت انتباهنا إليها نظراً لغرابتها، أو خروجها عن المألوف، ومن أكثر تلك الأشياء إثارةً: وحداتُ القياس، فهي تسيطر على حياتنا وعقولنا بشكل مدهش، ولعل أول ما أدركه الإنسان هو الفرق بين الأطوال، والمساحات، وكذلك الأحجام، لذا نجد كثيرين يهتمون بأشياء ومعالم معيَّنة، تلفت انتباههم إما لطولها أو قصرها، أو حجمها الكبير أو الصغير، وكذلك الحال مع البشر، فهناك أشخاص شديدو الطول أو القصر، أو عمالقة ضخام البنية أو أقزام، واليوم نرصد لكم أشهر تلك النماذج التي لاقت اهتماماً كبيراً:
أكبر وأصغر مدينة في العالم:
تعد مدينة نيويورك الأمريكية أكبر مدينة في العالم من حيث المساحة، وتقدَّر ب 4500 ميل، أي حوالي 11600 كيلومتر مربع، أما أكبر مدن العالم من حيث الكثافة السكانية، فهي مدينة دكا الهندية، حيث يبلغ معدل الكثافة السكانية فيها 44000 نسمة في كل كيلومتر مربع واحد، في حين تعتبر مدينة بافورد، بولاية وايومينغ، في أمريكا أصغر مدينة في العالم، ويسكنها رجل واحد فقط. ومن حيث الدول، تعتبر الفاتيكان أصغر دولة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان أيضاً.
أطول وأقصر امرأة في العالم:
تعد الباكستانية زينت بيبي، البالغة من العمر 35 عاماً أطول امرأة في العالم، حيث يبلغ طولها 218 سم، لذا تم تسجيل اسمها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، وتزوجت زينب من أطول رجل في العالم آزاد مسعود، أما “أمجي” فهي أصغر مراهقة حجماً في العالم، حيث لا يتعدى طولها 64سم، وكأنها طفل عمره سنتان، ويصل وزنها إلى 5 كيلوجرامات فقط.
أكبر وأصغر بيت في العالم:
يعتبر قصر “إستان نور الإيمان” أكبر بيت في العالم، وقد بُنِي على مساحة تبلغ 2152782 قدماً مربعاً، أي حوالي 200000م2، ويتكوَّن من 1788 غرفة. قاعة المأدبة فيه تستوعب حوالي 5000 ضيف، كما يضم بهواً للاحتفالات، يستوعب 4000 شخص، أما أصغر بيت في العالم، فهو بيت “كيريت” الذي تصميمه من قِبل المهندس المعماري البولندي، ويبلغ قياس المبنى في أصغر عرض 92 سم، و152 سم في أكبر عرض، ولا تتعدى مساحته 46 متراً مربعاً، وقد تم اعتباره أضيق بيت في العالم. تم بناء المبنى بين بيت قديم قبل الحرب ومبنى للشقق السكنية.
أكبر وأصغر مطار في العالم:
يعد مطار الملك فهد الدولي في مدينة الدمام بالسعودية أكبر مطارٍ في العالم من حيث المساحة حتى الوقت الحالي، حيث تبلغ مساحة الأراضي التابعة له 776 كيلومتراً مربعاً، وتحتل منشآته ما يقرب من 43 كيلومتراً مربعاً، في حين يعد مطار لوانغ برابانغ الدولي في مدينة لوانغ برابانغ أصغر مطارات العالم، حيث تبلغ مساحته 4 كيلومترات فقط.
أكبر دولة عربية وأصغرها مساحة:
تعتبر الجزائر أكبر دولة عربية من حيث المساحة الجغرافية، إذ تصل مساحتها إلى 2,381,741 كيلومتراً مربعاً. تقع الجزائر شمال قارة إفريقيا بالقرب من سواحل البحر الأبيض المتوسط، أما البحرين، فهي أصغر دولة عربية من حيث المساحة الجغرافية، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 934,57 كيلومتراً مربعاً. تقع البحرين على الساحل الجنوبي الغربي للخليج العربي.
الإنسان بطبيعته يهتم كثيراً بالأبعاد، لذا تم إطلاق عديد من المسابقات لتحديد الأطول والأقصر، الأضخم والأضعف، وغير ذلك، وكذلك تم إنشاء عديد من الموسوعات العالمية التي ترصد مثل تلك الأمور الغريبة، وأشهرها على الإطلاق موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

m2pack.biz