معاملات بيض التفريخ

فقرة 6
فقرة 6

: 6 من أصل 12

 

حفظ البيض وتبريده :

يلزم تزويد مزارع انتاج البيض بحجرة تبريد لحفظ البيض تمهيدا لنقله إلى معامل التفريخ و تحدد سعة هذه الحجرة بالإنتاج اليومى مضروبا فى عدد الأيام التى يحفظ فيها البيض فى المزرعة على ألا يزيد عن 7 أيام و يجب أن تتراوح درجة الحرارة فى غرفة الحفظ بين 12 – 15 ْم ولا تقل درجة الرطوبة عن 70% ولا يصلح حفظ بيض التفريخ فى الثلاجة العادية ( +4 درجة مئوية ) أو تعريضه لدرجة أقل نظرا لأن البلاستوديرم يبدأ فى التجمد .

ثانيا : معاملة بيض التفريخ أثناء النقل إلى معامل التفريخ :-

  • يجب أن يتم نقل البيض إلى معامل التفريخ مرتين على الأقل أسبوعيا .
  • تعبأ الكرتونات المحتوية على البيض النظيف المبخر النظيف المبخر فى صناديق سبق تطهيرها على ألا يزيد عدد الرصات فى الصندوق عن 5 كرتونات حتى لا ترتفع نسبة البيض المشروخ أثناء النقل .
  • يستعمل لنقل البيض عربات نقل بها واقيات للارتجاح سليمة و تتبع الطرق الممهدة إلى معامل التفريخ على أن تكون سرعتها محددة و توضع بها الصناديق بطريقة تمنع الارتجاج الشديد الذى يؤدى إلى حدوث شروخ فى قشرة البيضة و تحرك الغرفة الهوائية من مكانها و الضغط على القرص الجنينى فيؤدى ذلك إلى ظهور تشوهات فى الكتاكيت الفاقسة .
  • إذا كانت المسافة بين مزارع الانتاج و معمل التفريخ بعيدة يفضل أن يتم النقل فى الصباح الباكر أو المساء مع تجنب الأوقات الحارة بالنهار , و يفضل عربات نقل البيض المزودة بأجهزة تبريد حتى يمكن النقل فى أى وقت لأى مسافة بدون أن يتأثر البيض بدرجات الحرارة العالية .
m2pack.biz