معاملات بيض التفريخ

م

فقرة 2
فقرة 2

: 2 من أصل 12

 

2- إذا تأخر وضع البياضات إلى ما بعد البيض فإن الطيور تبدأ فى وضع بيضها على الفرشة و يتعود عدد كبير من الطيور على ذلك طوال فترة الإنتاج و ينتج عن ذلك نسبة كبيرة من البيض الملوث المتسخ مما يقل من صلاحيته للتفريخ و يخفض من القيمة التسويقية لبيض الأكل .

3- عند وضع البياضات فى العنبر لأول مرة يفضل وضعها على الأرض حتى تتعرف عليها الطيور و بعد بداية الإنتاج ترفع إلى أن يصل إرتفاع الدور السفلى 25 – 35 سم عن الأرض .

4- يجب وضع البياضات بشكل منتظم حول الجدران أو الأعمدة أو الحواجز و إذا كان بالعنبر مناطق مظلمة أو معتمة أكثر من غيرها فيجب أن يضع عددا أكثر من البياضات فى هذه الأماكن نظرا لأن الطيور تميل إلى وضع البيض فى أرضية هذه الأماكن .

5- يجب وضع فرشة نظيفة داخل البياضة إما من التبن أو نشارة الخشب بعمق 2 – 4 سم و يجب فحص فرشة البياضات مرة كل أسبوعين على أن تزود البياضات التى تناثرت فرشتها بكميات جديدة من الفرشة , كما يجب تغييرها تماما عند اتساخها .

6- يجب أن تكون أرجل الطيور نظيفة عند وصولها إلى البياضات حتى لا تلوث الفرشة أو تلوث قشرة البيض و لذلك يفضل وضع منطقة من الفرشة النظيفة الجافة حول البياضات حتى تقلل من فرصة تلوث أرجل الطيور قبل دخولها للبياضات .

7- يجب عدم تعويد الطيور على البياضات و إذا لوحظ بنسبة كبيرة من أفراد القطيع تعودت على البيات داخل البياضات فترتفع العوارض الخشبية إلى أعلى لتسد مدخل البياضات فى المساء على أن تعاد العوارض إلى مكانها فى الصباح الباكر .

m2pack.biz