معامل فانت هوف van’t hoff factor

معامل فانت هوف van’t hoff factor

معامل فانت هوف van’t hoff factor

معامل ، يرمز له بالرمز i و هو عدد مولات المذاب الموجودة فعليا في المحلول المائي لكل مول من المذاب الصلب المضاف إلى المحلول. و قد سمي هذا المعامل نسبة إلى العالم جاكوب فونت هوف أول عالم يفوز بجائزة نوبل للكيمياء . ، فملا الجلوكوز له معامل فانت هوف يساوي 1 لأن المول الواحد من الجلوكوز المذاب في الماء يعطي واحد مول جلوكوز مذاب . أما معامل فانت هوف للصوديوم فهو 2 لأن المول الواحد من كلوريد الصوديوم سوف يعطي مولا واحد من +Na و مولا واحدا من -Cl . أما المركبات التي تتأين جزئيا في الماء فإن لها معامل فانت هوف جزئي و الذي هو معدل لحالات التأين المختلفة و في حالة حمض الخليك مثلا فإن قيمة هذا المعامل يكون أعلى من 1
فعند دراسة محلول كلوريد الصوديوم مثلا ، وجد أن المول الواحد من كلوريد الصوديوم لا يعطي عند تفككه مولين من الأيونات ، و عليه فإن التركيز الحقيقي للدقائق أو الايونات في محلول كلوريد الصوديوم إلى حد ما أقل من مرتين من تركيز كلوريد الصوديوم بحد ذاته. و يرجع سبب ذلك إلى كون أيونات الكلور السالبة و ايونات الصوديوم الموجبة تميل إلى أن تتحد مع بعضها البعض نتيجة للتجاذب الكهروستاتيكي فيما بينها.
و يمكن حساب مدى تفكك الألكتروليتات من خلال معامل فانت هوف i . و هذا المعامل هو نسبة القيمة الفعلية للخاصة التجميعية إلى القيمة المحسوبة عندما يتم اعتبار المادة بأنها لا إلكتروليتية. فمثلا في حالة الانخفاض في درجة الحرارة ، فإن معامل فانت هوف يساوي :
و من خلال دراسة فانت هوف التي حصل عليها من التجارب لوحظ بأنها تظهر جليا في التراكيز العالية ، و هذا يؤكد على أن عدد الجزيئات أو الدقائق الموجودة في المحلول تعتمد على قوة تركيز المحلول.
جدول قيم فانت هوف لعدد من لمحايل المركبات المائية تركيز 0.0500 مول/لتر عند 25 درجة سيليزية
COMPOUND I (MEASURED) I (IDEAL)
glucose 1.0 1.0
sucrose 1.0 1.0
NaCl 1.9 2.0
HCl 1.9 2.0
MgCl2 2.7 3.0
FeCl3 3.4 4.0
Ca(NO3)2 2.5 3.0
AlCl3 3.2 4.0
MgSO4 1.4 2.0
و عليه ، يمكن إعادة كتابة الارتفاعل في درجة الحرارة أو الانخفاض في درجة الحرارة كما يلي :
ΔTb = Kb × m × i
ΔTf = Kf × m × i
حيث i تساوي 1 للمركبات غير الإلكتروليتية.

m2pack.biz