معدات التداول والأنظمة متعددة التخصصات

معدات التداول والأنظمة متعددة التخصصات

2من اصل3

فقره2
معدات التداول والأنظمة متعددة التخصصات

تقوم نظريات خطوط الفرز والتصنيف على دائرة تحكم تغذية عكسية Feedback تقوم بقراءة الخصائص المراد الفرز على أساسها مثل لوزن أو اللون أو الهيئة … الخ، وكانت هذه الخطوة تقام بواسطة أنظمة منفصلة يتم تركيبها على الخطوط وتدار بواسطة حواسب منفصلة ثم يتم تشغيل المحرك الميكانيكي Actuator للقيام بتوجيه المفرزات إلى أماكنها الطبيعية. تغلغلت التكنولوجيا الحديثة لتقوم بدمج عدة وظائف من قياس الخصائص وتشغيل البيانات والتحريك الميكانيكي بطريقة متكاملة لربط الحساسات بالحاسوب داخل المشغل الميكانيكي ولا يفوتنا التنويه أن عدم إلمام المصمم بتلك التقنيات كان سيؤدي إلى تفعيل هذه الوظائف عن طريق طرق ميكانيكية بدائية.

من النواحي الهامة والجديدة في منظومات التداول أيضا هي أنظمة التحكم الموزعة Distributed Control Systems والتي تعمل على اتخاذ القرارات بطريقة لا مركزية عن طريق خلايا للتحكم والحساب تكون موزعة ومركبة بجوار منطقة سيطرتها بدلا من إرسال الإشارات إلى حواسب مركزية ثم إرسال إشارات التحكم إلى المحركات. ومن أهم العوامل أيضا في إنجاح تلك المنظومات هو ما يطلق عليه لفظ أنظمة شبكات الحساسات الموزعة Distributed Sensor Networks والتي تتمتع بخاصية التنامي التدريجي Scalability والتوسع عند الحاجة Ad-hoc Networks.

وكلمة السر هنا تكمن في مبدأ تكامل الأنظمة System Integration حيث أدى ظهور وتغلب بعض المواصفات القياسية مثل تلك التي تحكم شبكات الحواسب Industrial Ethernet وإمكانيات نقل طاقة التغذية والتحكم على كابلات واحدة مثل أنظمة ASI Interface وشبكات Profibus وكذلك الإيثرنت الصناعي Industrial Ethernet إلى تداخل عدد كبير من المعدات لتبدو كمنظومة واحدة تؤدي عملها بتناغم تام.

 

m2pack.biz