معلومات عن حساب مساحة الدائرة

معلومات عن حساب مساحة الدائرة:

معلومات عن حساب مساحة الدائرة

أي نمط هندسي له محيط ومساحة يمثلها، والمحيط هو الجزء الذي يشغله الشكل المحدد من جهاته الخارجية الأربع، أو المنحنى المرسوم ليكون الشكل المستدير للدائرة، ويقاس بالوحدات الطولية العادية حسب الاستخدام بالمتر أو السنتيمترات، أما المساحة فهي حيز السطح المستوي للشكل على الأرض أو الورق المرسوم عليه، وقياسها يكون مربعًا.
بالنسبة للدائرة مساحتها تمثل المقدار الذي يدخل في زاوية 360درجة ابتداءًا من نقطة بمنتصفها تسمى المركز، وأي قياس من هذا المركز إلى حد الدائرة يطلق عليه نصف قطر لهذه الدائرة، وإن اتصلت هذه القطعة بنظير لها على استقامة واحدة من طرفي خط الدائرة الخارجيان مرورًا بالنقطة المركزية لها يسمى القطر أو قطر الدائرة المرموز له عند الحسابات ق، ونصفه نق.
يمكن عند حساب أي من محيط أو مساحة الشكل المستدير أن نجد ما يعرف بنسبة ط، وهي نسبة لها ثبات مع كل قياس يقسم به محيط أي دائرة على قطر نفس الدائرة وقدرت بأنها اثنان وعشرون على السبعة أو بالعشرية =3.14بالوحدة المستعملة القياسية.
هناك أيضًا اتصال ربما يحدث بين أي نقاط على المحيط الدائري دون اتصال بالمركزية فيسمى بهذه الحالة بين كل اتصال الوتر، هذه الأمور تدخل في قياس المساحة والمحيط للدائرة، وفي حساب مساحة الدائرة نستخدم الأطوال التالية: ط، نق .
ط= 3.14
ق= القطر كاملا بالمركز للدائرة.
نق= نصف القطر الدائري.
نق2= نصف القطر مربع.
ويكون حساب مساحة الدائرة = طxنق2

m2pack.biz