معلومات عن هندسة الحاسب

معلومات عن هندسة الحاسب…

هندسة الحاسب هندسة الحاسب هي أحد فروع الهندسة الكهربائية التي تربط بين فرعي الهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسب، إنّ لمهندسي الحاسب مساهمات عديدة في مجالات الحوسبة وتصميم المعالجات، والحواسيب الشخصية، وتصميم الدّارات الإلكترونية، وكتابة الشفرات البرمجية، وإنشاء الحسابات التماثلية، وإعداد أنظمة التشغيل.

ارتبط تخصص الهندسة الكهربائيّة بتخصص هندسة الحاسبات قديماً، ولكن مع زيادة تطبيقات الحاسب الآلي والطلب المتزايد على الإلكترونيّات أصبح من الضروريّ فصل التخصصين والاهتمام في كل تخصص على حدا، وذلك بهدف تطوير العلوم الخاصّة بهما، وتمكّن الطالب الذي يدرس أحد التخصصين من التركيز على متطلّبات التخصص الواحد ومعرفة أكبر عدد ممكن من المعلومات الخاصّة به. الفرق بين هندسة الحاسب وهندسة التحكم الآلي تهدف هندسة الحاسب إلى تصميم نظم الحوسبة تحديداً، ومنها نظم الحواسيب الفائقة، ونظم الشبكات الحاسوبيّة وكيفيّة برمجتها، وإعداد الحوسبة الموزّعة والحوسبة السحابيّة، وتصميم النظم المضمّنة ويعبّر النظام المضمن عن نظام مبني باستخدام معالج صغير يمكنه تنفيذ المهمّة المطلوبة.

إنّ هندسة التحكّم الآلي والأتمتة تهدف تحديداً إلى تصميم نظم التحكّم الصناعي للمؤسسات الصناعيّة، وبطاقات التحكّم الضرورية للحساسات، وربط أجهزة الحاسوب بالآلة، ومنها: أتمتة خطوط الإنتاج، وتصميم ذراع ربوت للقيام بإنجاز مهمّة ما، وبناء أجزاء تحكّم لمعظم الآلات الحديثة.

أهداف تخصص هندسة الحاسب يهدف تخصص هندسة الحاسب الآلي إلى تلبية الطلب المرتفع إلى المتخصصين في مجال هندسة الحاسب وتقنيات المعلومات، وتقديم شخص متخصص يُمكنه إجراء البحوث الرئيسيّة والتطبيقيّة في العلوم الهندسيّة المتعلّقة بالحاسبات بشكل يُمكّن تحسين وتطوير البحث العلميّ، وإيجاد الحلول العلميّة والعمليّة للمشاكل والمعيقات التي تواجهها المصانع والمؤسسات والقطاعات المختلفة التي تستخدم هذا المجال. مواصفات مهندس الحاسب يتمكّن من تصميم وتطبيق المكوّنات المتعلّقة بالحاسبات وأجهزة نقل البيانات.

يتمكّن من تصميم وتطبيق البرامج الأساسيّة للتشغيل، وأنظمة المعلومات المعقّدة والمتقدّمة. يتمكّن من تحليل وتفسير المتطلّبات، ووضع المواصفات المطلوبة لأجهزة الحاسب، وتطوير شبكات ربطها، وتحديد البرامج الرئيسيّة لتشغيلها، ودراسة التجهيزات الفنيّة اللازمة لها. يتمكّن من إنجاز الأعمال الفنية التي تهدف لرفع كفاءة استخدام وتطوير الحاسبات، وبرامج التشغيل الرئيسيّة، ونظم المعلومات الحاسوبيّة. يتمكّن من المشاركة في الأعمال الفنيّة الخاصّة بتخصصه لاختيار أفضل العروض المقدّمة، والإشراف على تجهيز النظام وتركيبه وتشغيله. يتمكّن من تصميم وتنفيذ البرامج الخاصّة في المجالات الفنيّة والتقنية الدقيقة. مجالات عمل مهندس الحاسب الآلي تصميم أنظمة التحكّم المختلفة. تصميم قواعد البيانات. برمجة أنظمة الحاسب الآلي. تصميم وتحسين وتطوير البرامج الخاصّة بالحاسب الآلي. تصميم المواقع الإلكترونيّة وتطويرها، وحل المشاكل الخاصّة بها.

m2pack.biz