معمل الاختبارات السريعة

 

فقره2
فقره2

لكشف غش العلف ومواد الأعلاف

2من اصل2

-الرائحة: تنتج بفعل إصابة مواد العلف ببعض أنواع الحشرات أو الفطريات التي تنشط داخلها ويؤدي ذلك إلى تحلل مكونات الحبوب الكيمائية أو إفراز مواد كيمائية لها روائح غير مرغوبة وقد تنتج الروائح ذاتيا بفضل النشاط الحيوي لمواد العلف نفسها أو بفعل إضافة مصاص بعض الروائح على الحبوب.
-الكثافة: ترتبط القيمة الغذائية للعلف بكثافته فزيادتها تشير إلى زيادة مجموع المواد الغذائية المهضومة TDN وانخفاض محتوى الألياف في مادة العلف.

-اختبار التجانس K.U.7: لا يجب أن يوجد بالمادة الخام أو أجزاء صغيرة وكبيرة ويجب أن تكون المادة كلها متجانسة.

-اختبار الطعم K.T.2: حلو (طبيعي) – مر (راجع لإصابة فطرية أو حصاد مبكر).

وتتميز الحبوب بطعم ضعيف غير واضح في أغلب الأحيان أما البذور فيمكن أن يكون لها طعم الزيت.

وهناك اختبارات كيمائية سريعة: تم تطويرها للتأكد من وجود أو غياب بعض المواد الكيمائية والتي تؤثر على جودة العلف ومن الناحية الأخرى فإن هذه الاختبارات تساعد كل من التحليل الكيمائي والفحص المجهري في تقييم الصورة الحقيقية لجودة مواد العلف الكامل مثل استخدام الورق الكاشف.

-اختبار جودة فول الصويا K.T.P.1: هذا الاختبار يوضح كفاءة تجهيز فول الصويا أثناء عملية استخلاص الزيت حيث يمكن استخدام الكسب الناتج في العلف دون حدوث مشاكل وأيضا صلاحية البروتين في التغذية، وأيضا يوضح هذا الاختبار مدة صلاحية اعداد الصويا الكاملة الدهن (Full Fat Soyanean) لاستخدامها في الأعلاف. حيث يستخدم الورق الكاشف فيوضع على العينة المختبرة مع قليل من الماء العادي ولون الورق الكاشف قبل الاختبار أصفر وعند وجود نقط كثير ذات لون بنفسجي على ورق الاختبار يدل على عدم صلاحية العينة للتغذية.

 

m2pack.biz