مقال الجمارك ومساندة الصناع الوطنية 1 – 2

مقال الجمارك ومساندة الصناع الوطنية 1 - 2
مقال الجمارك ومساندة الصناع الوطنية 1 – 2

مقال الجمارك ومساندة الصناع الوطنية 1 – 2

مهندس/ مجد الدين المنزلاوي

نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية ورئيس لجنة الجمارك باتحاد الصناعات

لا يمكن لأحد أن ينكر أن الصناعة هي قاطرة النمو التي استندت معظم الدول المتقدمة عليها في برامج التنمية التي طبقتها، لذلك لا يوجد خلاف حول ضرورة مساندتها ودعمها ومنحها الأولوية من جانب الدولة باعتبار أن حل مشكلاتها أحد محاور تحقيق النمو الاقتصادي.

الصناعة هي أفضل مساهم في الناتج الإجمالي، وأكبر قطاع مورد للضرائب إلى الدولة، كما أنه يستحوذ على النصيب الأكبر في التشغيل وتوليد فرص العمل الصناعة هي أمل مصر في السنوات القادمة، التي ستشهد اتساعا ونموا في المشروعات بشكل كبير.

وفي تصوري فإن التعريفة الجمركية تلعب دورا في تهيئة وتحفيز القطاع الصناعي نحو زيادة القيمة المضافة، فمن خلال تخفيض الجمارك على الخامات ومستلزمات الإنتاج غير المصنعة محليا يمكن خفض تكلفة الإنتاج قليلا، ومن خلال زيادة الرسوم الجمركية على السلع تامة الصنع يمكن الحد من استيراد كثير من السلع المنافسة ومنح الصناعة الوطنية الأفضلية في الأسواق المحلية وهكذا تستغل كل دولة المنظومة الجمركية لديها في زيادة القيمة المضافة لصناعاتها الوطنية ودعمها وتطويرها.

من هنا فقد عملنا في لجنة الجمارك باتحاد الصناعات على تقديم مقترحات تساهم في زيادة القدرة التنافسية للصناعة في مختلف القطاعات، بعد أن قمنا بدارستها بعناية، وكان من المهم أن نقدم تصورا تفصيليا وواضحا حول استخدام الجمارك في دعم الصناعة الوطنية.

m2pack.biz