مقتبسات من روايات مترجمة

مقتبسات من روايات مترجمة

مقتبسات من روايات مترجمة

نشأت الرواية في الغرب مع نموّ الطبقة الوسطى، وقد سادتِ الرواية الرومانسية في بادئ الأمر، حيث كان التركيز على الخيال والوهم، ثمّ تغيّرت موضوعات الرواية بتغيّر المجتمع فانتقلت من الرومانسية إلى الواقعية، وفي هذه الفقرة مقتباسات من روايات غربية:
باولو كويلو: مهما كان شعوركم، فانهضوا كل صباح، واستعدوا لتدعوا نوركم ينشر شعاعه.
ديستويفسكي: يحدث أن تمر بك فترة صمت لا مزيد من الكلام، لا مزيد من الشعور، لا مزيد من الأشخاص.
تحت ظلال الزيزفون/مجدولين لألفونس كار: إن الذين يعرفون أسباب آلامهم وأحزانهم غير أشقياء. يعيشون بالأمل ويحيون بالرجاء، أما أنا فشقية لأني لا أعرف لي داء فأعالجه، ولا يوم شفاء فأرجوه.
فرجينيا وولف: في معظم الأحداث التاريخية كان المجهول امرأة.
ألبير كامو: هناك أشخاص يجب ألا نمنحهم أكبر من حجمهم كي لا نخسر الكثير من حجمنا.
الخيميائي لباولو كويلو: إذا رغبت في شيء.. فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك.
ذكريات من منزل الأموات لديستويفسكي:
“لقد عرفت نوعًا من العذاب لعله أشد أنواع العذاب التي يمكنُ أن يُقاسيَ منها السجين إلى جانب حرمانه من الحرية؛ ألا وهو السكن المشترك قسرًا. إن السكنى المشتركة أمر يقسر عليه الإنسان في كل مكان تقريبًا، لكن السكنى المشتركة ليست رهيبة في مكان كما هي رهيبة في السجن.
إن هناك أناسًا لا يطيق أحد أن يعيش معهم. لم أكن أستطيع تخيل العذاب الرهيب الذي يعانيه المرء حين لا يستطيع أن يخلو إلى نفسه دقيقة واحدة خلال سنين، ولكن كان علي أن أتعود”.
آنا كارنينا لليو تولستوي: كثيرًا ما أظن الرجال لا يفهمون ما يتصل بالشرف، مع أنهم لا يفتأون يتحدثون عنه ويتشدقون به!.
1984 لجورج أورويل: البشر المستعبدون يسمحون لإيقاع الحرب المستمرة بالتسارع. لكن بنية اقتصاد العالم والعملية التي يستمر من خلالها تظل دون أي تغير أساسي حتى إذا كف هؤلاء الناس عن الوجود.
الحب في زمن الكوليرا لغابرييل جارسيا ماركيز: اﻷهم، أني تيقنت أن الشيخوخة ومرور الزمن ليس مفزعًا لهذا الحد إذا ماكنت تعرف الحب حقًا.
الخيميائي لباولو كويلو: إنني لا أحيا في ماضيَّ، ولا في مستقبلي. ليس لي سوى الحاضر، وهو وحده مايهمني. إذا كان باستطاعتك البقاء دائمًا في الحاضر، تكون عندئذ إنسانًا سعيدًا.
مزرعة الحيوان لجورج أورويل: إنّ حياتنا في حقيقتها هي الشقاء مجسدًا والعبودية في أبشع صورها.

m2pack.biz