مقدار راتب الموظف شرط أساسي للحصول على خادمة

مقدار راتب الموظف شرط أساسي للحصول على خادمة

مقدار راتب الموظف شرط أساسي للحصول على خادمة

غالبًا من تقع المشاكل بين الخادمة ومن تعمل لديهم بسبب عدم إعطائها مستحقاتها المادية، ولعل هذا ما جعل بعض الدول المصدرة للعمالة المنزلية تقوم بوضع بعض الشروط، والتي كان من أبرزها ألا يتجاوز مرتب العاملة أو السائق 10% من راتب السعودي الذي يفترض ألا يقل عن 15 ألف ريال، وذلك كي تحصل العاملة والسائق على حقوقهما المادية.
فيما أوضح رئيس لجنة الاستقدام بغرفة جدة يحيى مقبول بأنّ هذا التوجه يهدف إلى تقنين الاعتماد على العاملات المنزليات، وألا يتم استقدامهنّ إلا للضرورة والحاجة، ولا يستقدمهنّ إلا القادرين على تسديد مستحقاتهنّ. خاصة وأنّ بعض الدول الآسيوية مثل الفلبين وسيرلانكا ارتفعت لديهم تكاليف الاستقدام والحصول على تأشيرة. وبين المقبول بأنّ مكاتب الاستقدام ملزمة بنشر تكاليف الاستقدام لدى الزبائن، مضيفًا:” القرار الملزم من وزارة العمل يقضي بكشف تفاصيل التكاليف للمستهلك، وليس توحيد تكاليف الاستقدام من الخارج، فكل دولة لها تكلفتها، إضافة إلى تغيير التكاليف في مكاتب الخارج وخضوعها لشروط جديدة تزيد أو تنقص التكاليف”. بحسب تواصل
تجدر الإشارة إلى أنّ ارتفاع تكاليف المعيشة، وعدم تغطية رواتب بعض السعوديين لكافة الاحتياجات الحياتية، ولأنّ أغلبهم يقطنون في شقق مستأجرة وتحديدًا المتزوجون حديثًا كلها عوامل وأسباب دفعت سفارات تلك الدول لوضع الشروط المادية عند استقدام العمالة منها.

m2pack.biz