مقدمة عن إنتاج الحرير فقرة 2 من 2

مقدمة عن إنتاج الحرير فقرة 2 من 2

مقدمة عن إنتاج الحرير فقرة 2 من 2
مقدمة عن إنتاج الحرير فقرة 2 من 2

وتتكون صناعة الحرير من سلسلة من الأنشطة وهى زراعة التوت- تربية الديدان وإنتاج الشرانق- حل الشرانق وإنتاج الحرير الخام وغزل عادم الحرير- تجهيز الحرير الخام- النسيج. وتخص الأنشطة الثلاثة الأولى حتى غزل الشرانق وزارة الزراعة أما الشقين الأخيرين فتختص بهما وزارة الصناعة.

مقومات الشق الزراعى:

*أشجار التوت

تعتبر أوراق لتوت هى الغذاء الوحيد لديدان الحرير التوتية (ديدان القز) لذلك من المهم زراعة أصناف جيدة عالية القيمة الغذائية حيث يتم تحويل المكونات الغذائية الموجودة فى الأوراق بواسطة الديدان إلى مادة الحرير المكونة للشرانق وهى المحصول الرئيسى لهذه الصناعة.

*تربية الديدان وإنتاج الشرانق:

الهدف من تربية ديدان الحرير هو إما إنتاج شرانق تصلح للحل وإنتاج خيوط حرير خام وإما إنتاج شرانق بغرض إنتاج بيض (بذور) دودة الحرير وفى كلتا الحالتين لابد من زراعة أشجار التوت من الأصناف الجيدة لتغذية الديدان عليها.

*حل الحرير:

وهى العملية التى يتم فيها إذابة المادة الصمغية المحيطة بالخيط الحريرى للحصول على شلل الحرير الخام وتحتاج هذه العملية إلى أجهزة خاصة لعملية الحل.

*غزل عادم الحرير:

وفيها يتم غزل الحرير الفاقد والغير صالح للحل وأيضا الناتج من الشرانق المعيوبة على مغازل خاصة لإنتاج حرير مغزول والذى يمثل قيمة مضافة لنواتج هذه الصناعة.

 

 

m2pack.biz