مقدمة عن تغذية الأسماك

مقدمة عن تغذية الأسماك

مقدمة عن تغذية الأسماك
مقدمة عن تغذية الأسماك

لا شك أن الهدف الرئيسى لمربي الأسماك هو تحقيق أعلي عائد بأقل التكاليف و هي معادلة سهلة التحقيق إذا علم المربي إن الإنتاج السمكي يعتمد على ثلاث دعائم :-

1-الأولي :هي الأرض و ما بها من مميزات من جودة و نوعية المياه الواردة إليها و قربها و بعدها عن أماكن المستلزمات و الإنتاج و التجمعات السكنية و تمثل رأس المال الثابت.

2- الثانية : هى نوعية الزريعة و نوع الإستزراع و تمثل 15 % من رأس المال المتحرك.

3- الثالثة : هي التغذية بنوعيها الطبيعية و الصناعية و تمثل العبء الأكبر على المربي 85 % و هنا كلمة السر في فى ثقافة المربي كيف له أن يستفيد من الغذاء الطبيعي الذي قد يصل في الكثير من الأحيان إلى 30 % في الأحواض الترابية شبه المكثفة و من 10-15 % في الأحواض المكثفة و قد يكون كارثيا و يؤدى إلى موت الأسماك إذا زاد الغذاء الطبيعي و عمل اختناق للأسماك فى غيبة التهوية.

القيمة الغذائية للأعلاف لا تقاس على أساس نسبة البروتين فحسب بل على أساس نوعية و عمر و إحتياجات الأسماك المستزرعة و لابد من إضافة الخامات التي تزيل المركبات التي تعوق عملية الهضم و تحافظ على العلف من التلف خلال فترة التخزين و العمل على إنتاج أسماك صديقة للبيئة.

و قد حرصت فى هذا الكتاب على تقديم مادة علمية وافية و دقيقة عن التغذية في الأسماك تهم المتخصصين قبل المربين و تساعدهم على تركيب الأعلاف المناسبة للأسماك المستزرعة في مصر.

 

m2pack.biz