مكونات العلف فقرة 10 من 21

مكونات العلف فقرة 10 من 21

مكونات العلف فقرة 10 من 21
مكونات العلف فقرة 10 من 21

بينما الأسماك وزن 150 جرام فأكثر تحتاج يوميا من 3 % من وزنها غذاء محتواه البروتيني لا يقل عن 18 % و الدهون 6 % و الألياف لا تزيد عن 4 % و قطرة من 5 مم.

*العلائق التجارية لأسماك البلطي :

في المزارع غير المكثفة أو نصف المكثفة فإن العلف الذى يحتوي على 15 % مسحوق سمك، 10-20 % صويا، 20 % قمح، 40 % ذرة صفراء (يفضل في حالة عدم تعرضه للحرارة الإكتفاء 20 % ذرة صفراء فقط بينما 20 % الأخرى رجيع كون) في صورة حبيبات مضغوطة تفي بإحتياجات الأسماك مع الغذاء الطبيعي، و يتغذى البلطي على الأشكال المختلفة من الأعلاف في صورة ناعمة أو في صورة مضغوطة قاعية أو طافية، أو معلقة، و تعتبر الأعلاف القاعية أنسب الأشكال في تغذية البلطي.

5- الأملاح المعدنية :

و تنقسم إلى عناصر كبرى (22 عنصر) مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم ..إلخ.

و عناصر صغرى مثل النحاس و الزنك و الكوبلت و السيلونيرم…إلخ.

و تستخدم هذه العناصر أما لتكوين الأنسجة الصلبة مثل العظام و الزعانف أو تكوين الدم مثل الحديد كما تلعب دورا في تركيب الأنزيمات و الهرمونات في الجسم مثل الزنك و اليود، و من الأفضل أن الأسماك تحصل على الكثير من ذه الأملاح من الماء المحيط بها و تختلف نسبه بحسب نوعية الماء المحيط.

و فيما يلى النسب المطلوبة من كل عنصر :

-الكالسيوم و الفسفور : و هما مسئولان عن تكوين العظام و عمليات التمثيل الحيدي في الجسم و الإحتياجات 0.7 % في الماء، 0.35 % في العلائق.

– الصوديوم و البوتاسيوم و الكلوريد : و هم مسئولون عن فتح الشهية و الحركة في الجهاز العصبي و الإحتياجات 0.8 % في العلائق.

 

m2pack.biz