مكونات الغاز الحيوى (البيوجاز):

مكونات الغاز الحيوى (البيوجاز):

مكونات الغاز الحيوى (البيوجاز) docx
مكونات الغاز الحيوى (البيوجاز) docx

نواتج التحلل البيولوجى للمواد العضوية عبارة عن مخلوط غازى وبقايا مواد صلبة وسائلة ويتكون المخلوط الغازى من غازات الميثان وثانى أكسيد الكربون وكميات قليلة من غازات الهيدروجين والنتروجين، وكبريتيد الهيدروجين.

-الميثان (CH4): غاز بسيط التركيب الكيماوى تتراوح نسبته فى مخلوط البيوجاز بين 45-70% ويقع فى أول سلسلة الغازات الهيدروكربونية وهو يختلف عن الغازات الهيدروكربونية المسالة (LPG) التى تتكون من البروبان والبيوتان والتى يطلق عليها غاز البوتاجاز. وغاز الميثان ذات قيمة حرارية عالية ولكنها أقل من LPG، عديم اللون، كثافته نصف كثافة الهواء، يحترق بلهب أزرق باهت ولا يمكن تخزينه بسهولة فى صورة سائلة.

-ثانى أكسيد الكربون: (CO2) غاز لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال تصل نسبته فى مخلوط البيوجاز 25-40%، نسبته العالية تخفض القيمة الحرارية للبيوجاز، يمكن التخلص منه بإمرار البيوجاز على مصيدة ثانى أكسيد الكربون التى تتكون من وعاء مزود بمقلب، ويحتوى على محلول الجير أو هيدروكسيد البوتاسيوم وبمرور الغاز تحدث فقاقيع نتيجة إمتصاص ثانى اكسيد الكربون وتكون ماء الجير أو محلول كربونات البوتاسيوم وبعد فترة تؤخذ الرواسب مع قاع الوعاء وتستخدم كسماد بوتاسى.

-الهيدروجين (H2): أخف الغازات وتستخدم فى ملء البالونات، ذو درجة اشتعال عالية وقد يتسبب فى انفجارات عند خلطه بالهواء ونسبته فى مخلوط البيوجاز قليلة.

-كبريتيد الهيدروجين (H2S): يشتعل فى الهواء ويذوب فى الماء، له رائحة البيض الفاسد وليس له قيمة حرارية بمخلوط البيوجاز يعطى البيوجاز رائحته المميزة.

 

 

 

m2pack.biz