مكونات النظام التكاملي لإنتاج الأسماك فوق الأسطح فقرة 7 من 8

مكونات النظام التكاملي لإنتاج الأسماك فوق الأسطح فقرة 7 من 8

يتم وضع لوح من البولى إستيارين (الفوم) على أرضية السطح تحت الحاوية و ذلك لعزلها حراريا حتى لا ترتفع درجة حرارة الماء داخل الحاوية البلاستيكية فى أشهر الصيف الحارة ثم يتم تشكيل البلاستيك (سمك 1 مم) على شكل حاوية لها نفس أبعاد الإطار الخشبى ووضعها و تثبيتها بالاطار الخشبي .

يتم ملئ الحاوية البلاستيكية (حوض التربية) بالمياه و تركها لمدة 48 ساعة حتى يتطاير الكلور منها ، أو قد تستخدم مادة ثيوسلفات الصوديوم (مزيل كلور) لإزالة الكلور من المياه خلال نصف ساعة .

يتم إحضار الزريعة داخل أكياس من البلاستيك (طولها 1 م و قطرها 35 سم) يتم ملئها بالماء لارتفاع 20 سم و باقى الكيس يعبأ بالأكسجين السائل . يتم وضع هذا الكيس دون فتحة على سطح الماء بالحوض و تركه لمدة نصف ساعة لحدوث عملية أقلمة للأسماك قبل مغادرتها كيس الزريعة إلى حوض تربية النباتات (الحاوية البلاستيكية) .

إذا كان نظام الزراعة المتبع هو النظام المائى العميق فيتم تنفيذه كما سبق الذكر فى حوض الأسماك مع الحفاظ على الإرتفاع فى غضون من 25 إلى 30 سم و عمل توصيل للمياه من حوض الاسماك الى وحدة الفلترة و منها الى نظام الزراعة .

أما إذا كان النظام المتبع هو نظام مراقد البيئات :

فى هذا النظام تتم تنمية النباتات فى نظام مراقد البيئات و عن طريق مخضة يتم رفع المياه من الحوض إلى ترابيزة البيئات و عن طريق فتحات يتم عملها فى البلاستيك المبطن للترابيزه تعود المياه مرة أخرى إلى حوض تربية الأسماك .

يتم تنفيذ خطوات النظام السابق حتى مرحلة زراعة الأسماك داخل الحاوية البلاستيكية و وضع مضخة أكسجين .

 

m2pack.biz