مكونات محرك السيارة الرئيسية

مكونات محرك السيارة الرئيسية

مكونات محرك السيارة الرئيسية

يحتوي محرك السيارة على العديد من الأجزاء، وفيما يأتي أهم الأجزاء التي يتكوّن منها أي محرك سيارة يعمل على البنزين:[٤]
غطاء المحرك: هو عبارة عن قطعة بلاستيكية مقاومة للحرارة، والهدف منها تغطية محرك السيارة من الأعلى من أجل عزل الحرارة، وهي تحتوي في الأغلب على شعار الشركة المصنعة للسيارة.
كتلة المحرك: (البلوك) هي الجزء الأكبر في المحرك، وتحتوي على كامل أجزاء المحرك تقريبًا، وأهمها الإسطوانات.
المكابس: هي الأساس في عملية احتراق الوقود داخل المحرك، وهي الأجزاء المتحركة صعودًا ونزولًا داخل كتلة المحرك من أجل تأمين حركتها.
أذرع المكابس: وهي الأذرع التي تتصل بالمكابس من الأعلى، وبعامود المرفق من الأسفل لتحريك المكابس للأعلى والأسفل.
عامود المرفق: وهو “كرانك شافت” ووظيفته تحويل القوة والحركة إلى المكابس للحفاظ على زخم الحركة العليا والسفلى للمكابس.
غطاء الزيت السفلي: ومن اسمه فهو يجمع زيت المحرك من أجل عملية تزييت الأجزاء الميكانيكية ولتبريد المحرك أيضًا، ولمنع الزيت من التسرّب للخارج.
رأس الإسطوانات: يشتمل هذا الجزء من المحرّك على الصمامات، وحجرات التبريد، وشمعات الاشتعال، وعامود الكامات أو عامود الحدبات، ونوابض الحدبات وغرفة الاحتراق.
الصمامات: هي عبارة عن أعمدة ذات قواعد مخروطية، ووظيفتها الأساسية هي فتح فتحات غرف الاحتراق من أجل إدخال الهواء والوقود وإغلاقها، وإخراج الغازات العادمة من الإسطوانات، بالإضافة إلى المحافظة الضغط داخلها.
عامود الكامات: أو (كام شافت)، هو عبارة عن عمود طولي موجود في أعلى المحرك، وهو مسؤول عن تحريك الصمامات صعودًا ونزولًا من أجل عملية سحب الهواء والوقود وإخراج العوادم من المحرّك.
قشاط التايمينغ: أو حزام/سير التوقيت المطاطي هو قشاط مصنوع من المطاط المقوى، هدفه إدارة عمود الكامات بنصف سرعة دوران عامود المرفق (كرانك شافت) من أجل إتمام عملية احتراق الوقود وعمل المحرك.
حلقات المكابس: وهي الحلقات الدائرية الموجودة أعلى مكابس، ووظيفتها التأكد من عدم تسرب الزيت إلى الإسطوانات أثناء عملية اشتعال الوقود.

m2pack.biz