ملاحظات هامة عند تحضير الكبة السورية

ملاحظات هامة عند تحضير الكبة السورية

ملاحظات هامة عند تحضير الكبة السورية
ملاحظات هامة عند تحضير الكبة السورية

عند تحضير عجينة البرغل المستخدمة في عمل الكبّة يجب استعمال البرغل الناعم وليس البرغل الخشن ؛ وذلك لأنّ البرغل الناعم أسهل في الطّحن ، كما أنّه أفضل من أجل تكبيب الكبة ، حيث إنّ البرغل الخشن يتكتّل في العجينة الأمر الذي يؤدّي إلى أن تتشقّق العجينة أثناء القلي ، كما أنّ البرغل الناعم ألذ في المذاق من البرغل الخشن ، ويتناسب مع اللّحمة المفرومة .
تخطئ بعض السيّدات أثناء تحضير البرغل من أجل العجينة ، فتقوم بنقع البرغل ، وهذا الأمر خاطئ ، حيث إنّ المطلوب هو غسل البرغل الناعم بكمية من الماء من أجل تنظيفه ، ومن ثم يصبح طريّاً بعض الشيء ، الأمر الذي يسهّل طحنه بالماكينة الآليّة أو اليدويّة ، كما أنّ نقع البرغل لمدّة طويلة من الزمن في الماء يسبّب كبر حجم البرغل ، كما أنّه يفضّل أن يكون الماء المستخدم لغسل البرغل فاتراً .
يجب أن يتم خلط البرغل واللّحمة بكميّات صحيحة ؛ وذلك لأنّ أي خطأ في كمية أحدهما تسبب طغيان طعمه على الآخر ، وبدوره يفسد الطعم المتعارف عليه للكبّة ، حيث إنّ المقادير الصحيحة هي كيلو لحمة أو ثلاث أرباع الكيلو مقابل كيلو من البرغل ، فلا يجوز التّقليل أو الإكثار في كميّة أحد هذه المقادير على الآخر .
يتم وضع مقدار بصلة واحدة متوسطة الحجم أو كبيرة على حسب الرغبة مقابل كل كيلو من البرغل ، ومن ثم توضع هذه المقادير جميعاً في ماكينة فرم اللحمة ، ويجب أن تفرم المكونات على ثلاث أو أربع مرات إلى أن تصبح ناعمة جداً وقابلة للتشكيل ، وبعد الانتهاء من الفرم يمكن إضافة القليل من الملح والبهارات ، ولكن يجب تجنب أن تكون كميّة البهارات كثيرة ، فيطغى طعمها على طعم العجينة ، وإنّما نكتفي بالكمية القليلة المعقولة .
عند تقليب المكوّنات مع بعضها البعض يجب ألا نستخدم أيّة أداة من أدوات المطبخ المتعارف عليها من أجل التقليب ، وإنّما نقوم بتقليب العجينة باستخدام اليدين ؛ وذلك من أجل تجنّب دخول ذرات الهواء بينها ، كما أنّنا نقوم بعجن العجينة جيداً إلى أن تتماسك مع بعضها البعض بشكل كبير .
عند تكبيب الكبّة يمكنك استخدام اليدين أو الماكينة المخصّصة لذلك، وفي حال تم استخدام اليدين يجب الحرص على أن تكون اليدين مبلّلتان بالماء، فمن الممكن أن نضع وعاء به كمية من الماء من أجل غسل اليدين أثناء التّكبيب.

m2pack.biz