ملف خاص عن الممكلة العربية السعودية – الفقرة 1 من أصل 11

مشاهدينا أهلًا وسهلاً في مرة جديدة في  حقيبة الجو استعرض في هذه الحلقة طبعًا هتكون ملف خاص عن المملكة وفي بعض العناوين المهمة وهي الديون خلينا نأخذ الناتج إلى الناتج المحلي الإجمالي تناول أيضًا سندات الدول السعودية ألقى نظرة على قطاع التجزئة بعد القرارات الأخيرة وأيضًا ادخل إلى احتياطات المملكة وهذا العامل مهم جدًا في صناعة النفط .

سأبدأ من السندات السعودية الدولية معنا هذا الخبر تقريبًا تغطى في الإعلان هذا الشكل ولكن هستعرض من زاوية أخرى  خلينا نستعرض هون بعض الأرقام المهمة جدًا طبعًا الدين قفز إلى 90 مليار دولار هذا كعنوان أول  ماذا يعني ذلك؟ طبعاً يعني ذلك خلينا نأخذ ليس فقط رقم الدين يجب أن نقارنه مع الناتج المحلي الإجمالي.

الدين إلى الناتج المحلى الإجمالي تقريبًا كان عند 6% مع هذه السندات ارتفع إلى 14 %  ورغم كل هذه الارتفاعات من 6 % إلى 14 % يبقى هو الأقل عالميًا طبعًا أذا نعد بنقارن بالنسبة للبرتغال واليونان وما إلى ذلك بنشاهد في سياق الحلقة طبعًا هذا أول إصدار دولي 17 مليار دولار وضيفوا صار 90 مليار دولار قفز إلى هذه المستويات.

الرقم عاد إلى مستويات 2009 طبعًا العامل المهم جدًا هو مكتب أدارة الدين العام طبعًا هذا المكتب مهم جدًا له وظائف معينة ويعني إنشاءه كان مهم بسبب أول شيء تأمين احتياجات المملكة من التمويل بأفضل شروط يعني بأفضل الشروط ممن أن أحصل على التمويل مكتب إدارة الدين هو ممكن يراقب كل هذه الشروط وأيضًا الأسعار.

أيضًا لازم نعرف أن خلال 2014 رغم أن صار في ارتفاعات من 6% إلى قلنا  14% ولكن خلينا نقول من 2003

m2pack.biz