ملياردير صيني يشتري إناءً صينيًّا بـ14,71 مليون دولار

ملياردير صيني يشتري إناءً صينيًّا ب14,71 مليون دولار

ملياردير صيني يشتري إناءً صينيًّا ب14,71 مليون دولار

يقوم الأثرياء بدفع أموال طائلة لشراء أشياء نادرة أو غريبة وذلك إما حبًّا في إظهار ثروتهم والحصول على شهرة إعلامية، أو لرغبة حقيقة في اقتناء هذه الأشياء الثمينة. ومؤخرًا قام ملياردير صيني يدعى (ليو ييتشيان) بدفع 14,71 مليون دولار في هونغ كونغ لاقتناء إناء صيني صنع قبل 800 سنة، متعهدًا إعادة المزيد من القطع الفنية الصينية إلى البلاد.
ويعود تاريخ صناعة هذا الإناء إلى عهد أسرة سونغ الجنوبية التي حكمت جنوب الصين بين العامين 1127 و1279.
ويهوى (ليو ييتشيان) الذي كان يعمل سائق سيارات أجرة وأصبح خبيرًا ماليًّا رفيع المستوى من أثرى أثرياء الصين تجميع القطع الفنية القديمة.
وكان (ليو) قبل سنة اشترى وعاءً صغيرًا يعود لعهد سلالة مينغ مقابل سعر قياسي لقطعة خزفية صينية بلغ 36 مليون دولار. لكنه أثار جدلًا عندما احتسى الشاي في هذا الوعاء الذي يعد من القطع الفنية العريقة. كما اشترى في تشرين الثاني/ نوفمبر منسوجة حريرية حمراء وذهبية نسجت في التيبت في القرن الخامس عشر في مقابل مبلغ قياسي قيمته 45 مليون دولار.
ويملك (ليو) متحفه الخاص في شنغهاي. مبديًا رغبته بإعادة التحف الصينية القديمة إلى البلاد. بحسب France 24
تجدر الإشارة إلى أنّ الصين دولة آثار كبيرة، إلا أنّ الكثير من آثارها تسرب إلى خارج حدودها. وحسب إحصاء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو): يوجد في أكثر من مئتي متحف في 47 دولةً مليون و670 ألف قطعة أثرية صينية. بالإضافة إلى عدد لا يحصى من الآثار الصينية الموجودة لدى الأفراد. وفي السنوات الأخيرة، ومع النمو المتواصل والسريع للاقتصاد الصيني نشطت على حد ما حركة استعادة الآثار التاريخية الصينية من الخارج.

m2pack.biz