“منصة موسكو” لمناقشة الحوكمة والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب

“منصة موسكو”: لمناقشة الحوكمة والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب

'منصة موسكو'.. لمناقشة الحوكمة والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب

أعلنت “منصة موسكو” للمعارضة السورية أنّها أيّدت مبادرة “منصة القاهرة” التي تدعو لمناقشة السلال الأربع بالتوازي ضمن مجموعات عمل تضم جميع المشاركين.
غاتيلوف: الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف مستمرة حتى يوم الجمعة أو حتى صباح السبت
جنيف — سبوتنيك
وقال ممثل المنصة، مهند دليقان “نعلن تأييدنا لمبادرة زملائنا في منصة القاهرة وذلك بالبدء المباشر بمناقشة — عبر أربع مجموعات تقنية – كل السلال بالتوازي وأن يشارك فيها ممثلين من كل الأطراف”.
وأضاف دليقان “نذكر بمبادرتنا (4х2) التي يمكن أن تكون خطة بديلة لمبادرة القاهرة في حال واجهت عرقلة”.
وبحسب دليقان، فإن هذه الخطة تتمثل في وجود 8 خبراء من فريق الأمم المتّحدة يشرفون على عمل كل مجموعة، ووجود 4 مجموعات تناقش مع الوفد الحكومي، ووجود 4 مجموعات تناقش مع الوفود المعارضة، وبحسب دليقان فإنّ “هذه الخطة ستسمح بالتقارب بين وفود المعارضة”.
وأشار دليقان أن اللقاء مع دي ميستورا كان بناءاً وبأنّ الأمور من يوم أمس “بدأت بالتحرك إلى الأمام والدليل على ذلك بدء وفد الحكومة بمناقشة سلة الحكم الانتقالي للمرة الأولى”.
وقدّرت منصة موسكو دور نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف الإيجابي، وقال دليقان “نقيّم إيجاباً دور السيد غاتيلوف الذي ساعد على تحريك المحادثات إلى الأمام، ولقد حذرنا من المراوحة في مكاننا بالنقاشات وهو ما قلناه للسيد غاتيلوف”.
وحول موقف المنصة من الجزء الأمني من الحكم الانتقالي قال دليقان، “نحن مع إعادة هيكلة المؤسسات الأمنية، وإصلاح الجيش وضد إعادة هيكلته — أي تعزيز دوره كحامي للبلاد والحدود وإبعاده عن السياسة”.
وحول توحيد وفود المعارضة، قال دليقان “الوقت الآن ليس لإضافة وفود أخرى بل للتوصل إلى وفد واحد وليس موحد وهناك خطوات في هذا الاتجاه ليس بالضرورة من الأطراف نفسها بل من الظروف، وهو الحل المنطقي والوحيد للتوصل إلى المفاوضات المباشرة”.
والجدير بالذكر أن جولة جديدة من المحاثات السورية انطلقت في جنيف، في 23 آذار/ مارس، ورغم غياب أجندة واضحة، فإن المناقشات تتمحور حول السلال الأربع (الحوكمة، الدستور، الانتخابات، مكافحة الإرهاب)، والتي تختلف الأطراف حول ترتيب مناقشتها، حيث تتمسك الهيئة العليا بأولوية سلة الحكم، فيما يعتبر وفد الحكومة الأولوية لمناقشة سلة مكافحة الإرهاب.

m2pack.biz