منظمة الهجرة الدولية 100 ألف عراقي غادروا غرب الموصل خلال 25 يوما

منظمة الهجرة الدولية: 100 ألف عراقي غادروا غرب الموصل خلال 25 يوما

منظمة الهجرة الدولية.. 100 ألف عراقي غادروا غرب الموصل خلال 25 يوما

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، صباح اليوم الأربعاء، أنها رصدت نزوح نحو 100 ألف مواطن عراقي، منذ بدء هجوم القوات العراقية لاستعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي.
وقالت المنظمة العالمية، إن القوات العراقية كانت بدأت في 19 شباط / فبراير، عملية عسكرية موسعة، بهدف استعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل، الأكثر ازدحاماً بالسكان، حيث يسكن هذه المنطقة، ما يزيد عن 750 ألف شخص.
لافروف: الوضع الإنساني في الموصل خطير
وأضافت المنظمة، في تغريدة نشرتها صباح اليوم الأربعاء على موقع “تويتر”، إنه خلال الفترة من 25 شباط/ فبراير، وحتى 15 آذار/ مارس، فر أكثر من 97 ألف شخص من الجانب الغربي للموصل.
#MOSUL_ALERT: 16,229 families (97,374 individuals), displaced from #West_Mosul in last 19days btw Feb 25 & March 15, as tracked by @DTM_IOM. pic.twitter.com/zLNRJYlfVd
— IOM Iraq (@IOMIraq) ١٥ مارس، ٢٠١٧
وكانت المنظمة، التي بدأت بتسجيل عمليات النزوح بعد 6 أيام من انطلاق العملية، قد أشارت في تغريدة أمس الثلاثاء، إلى ارتفاع أعداد النازحين إلى أكثر من 80 ألفا، وهو ما يؤكد أن نحو 20 ألفاً نزحوا خلال أقل من 24 ساعة، بين أمس واليوم.
وما زال هناك أكثر من 650 ألف مواطن عراقي عالقين داخل الشطر الغربي من الموصل، غير قادرين على مغادرتها بسبب إحكام تنظيم “داعش” الإرهابي سيطرته على المنطقة، في الوقت الذي تمكنت فيه القوات العراقية من استعادة غالبية المناطق التي سيطر عليها الإرهابيون في 2014.
فيما عبرت الأمم المتحدة عن خشيتها من نزوح نحو مليون عراقي من الموصل، قدرت منظمة الهجرة الدولية عدد النازحين هربا من المعارك بحوالي 238 ألفا، غير أن عشرات آلاف النازحين عادوا إلى منازلهم في شرق المدينة.

m2pack.biz