منظومات التعبئة والتغليف بين الوظيفة والتطوير

منظومات التعبئة والتغليف بين الوظيفة والتطوير

2من اصل3

فقره2
منظومات التعبئة والتغليف بين الوظيفة والتطوير

النشاط الخدمي لمنظومات التعبئة والتغليف:

يتمثل النشاط الخدمي لمنظومات التعبئة والتغليف في كل من: التمويل، والتأمين، والتصميم، وكل من الشحن البري، والنهري، والبحري، والجوي، والتخزين والتبريد، والمعلومات والاتصالات، والتعليم والتدريب، والبحث العلمي والتطوير والتعميق التكنولوجي، والاستشارات والدراسات التسويقية والترويجية، والتجارة الإلكترونية، والإعلان والدعايا والمعارض.

الإنفاق العالمي على منظومات التعبئة والتغليف:

يتجاوز الإنفاق العالمي على هذه المنظومات مبلغ 974 مليار دولار سنويا، وتمثل هذه المنظومة من 5% إلى 7% من إجمالي قيمة الناتج القومي لأغلب الدول، وتبلغ قيمة هذه المنظومات في المكون الإجمالي للسعر النهائي للسلعة أكثر من 65%.

المتغيرات الدولية والإقليمية ومنظومات التعبئة والتغليف:

نتيجة للمتغيرات على المستوى الدولي، والإقليمي والقومي، فإن منظومات التعبئة والتغليف تشهد طفرات غير مسبوقة، تتنامى وتتسارع. لكي تتواكب مع هذه المتغيرات، وحتى تكون على أهبة الاستعداد لمواجهتها واستيعابها والسيطرة عليها.

وتتأثر مفردات منظومات التعبئة والتغليف سلبا وإيجابا بأية متغيرات تقع محليا، أو إقليميا، أو دوليا، وخاصة بعد أن حولت ثورة المعلومات والاتصالات العالم كله إلى قرية صغيرة، وسوف تؤثر هذه المتغيرات بعمق واتساع على الكيانات الصغيرة. التي يجدر بها أن تجد من يحميها في عالم العمالقة، ويمكن أن تتوفر تلك الحماية، من خلال التمويل المساند لها، والدراسات والبحوث المتخصصة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن إجمالي الإنفاق على مواد التعبئة والتغليف، والعبوات، والمواد التكميلية في جمهورية مصر العربية يبلغ حوالي أربع مليارات جنيه سنويا، موزعة على نوعيات مواد التعبئة والتغليف على النحو التالي:

  • الورقة والكرتون 33%.
  • الزجاج والحراريات 27%.
  • البلاستيك 21%.
  • المعادن 11%.
  • النسيج 5%.
  • الخشب 3%.

 

m2pack.biz