مهارات التعامل مع الطبقات

مهارات التعامل مع الطبقات

مهارات التعامل مع الطبقات doc image2
مهارات التعامل مع الطبقات doc image2

تعد الطبقات (Layers) من أهم السمات التي تميز برنامج عن غيره من برامج الجرافيكس. ويمكن تصور الطبقات على أنها أوراق شفافة تحتوي كل واحدة منها على عنصر (أو أكثر) من عناصر التصميم، بحيث يتم التعامل مع أي منها وكأنها صورة منفصلة، فيمكننا –على سبيل المثال- نقل إحدى الطبقات من مكان إلى آخر، أو حذف أحد أجزائها، أو حتى إلغاءها بالكامل، دون أن يؤثر ذلك على باقي الطبقات.

أما التصميم النهائي فهو نتيجة لوضع كافة الطبقات فوق بعضها البعض. فإذا نظرت إلى غلاف هذا الكتاب (الذي بين يديك)؛ ستجد أن الخلفية الزرقاء للغلاف ما هي إلا صورة مستقلة بذاتها موجودة بإحدى الطبقات، وأن صورة السيارة –هي الأخرى- صورة مستقلة بذاتها موجودة بإحدى الطبقات، كما أن النصوص المكتوبة على وجه الغلاف هي طبقة ثالثة منفصلة عن باقي الطبقات:

ويمكنك التعرف على الطبقات بشيء من التفصيل بأتباع الخطوات التالية:

  1. 1. قم باستدعاء الملف الموجود داخل المجدل ، حيث يحتوي هذا الملف على تصميم جاهز يوضح لنا مفهوم الطبقات:

ولاحظ.. ظهور التصميم كما بالشكل التالي:

بالنظر إلى هذا التصميم الرائع قد تظن أنه مجرد صورة ذات طبقة واحدة. والحقيقة خلاف ذلك، فهذا التصميم مكون من أكثر من طبقة. فصورة الزهور موجودة في طبقة منفصلة، والخلفية طبقة منفصلة، وكذلك النص المكتوب هو الآخر طبقة منفصلة، لكن نتيجة لوضع هذه الطبقات فوق بعضها البعض ظهر التصميم بهذا الشكل، ويمكنك التأكد من ذلك بنفسك.. تابع معي..

  1. 2. قم بإظهار لوحة الطبقات (Layers palette) –إن لم تكن ظاهرة-، وذلك باختيار Layers من قائمة Window، وستبدو لك تلك اللوحة كما بالشكل التالي:

وكما تلاحظ فإن تلك اللوحة تحتوي على الطبقات (Layers) التي تتكون منها الصورة:

  1. 3. قم بإخفاء إحدى الطبقات (ولتكن الطبقة Flower Background)، وذلك بالنقر فوق رمز فوق العين المجاور لأسم الطبقة، والمشار إليه بالشكل التالي:

ولاحظ.. اختفاء الطبقة الخاصة بالخلفية، وسيبدو لك التصميم كما بالشكل التالي:

  1. 4. أغلق لوحة التصميم.

والآن.. بعد أن تعرفنا على مفهوم الطبقات، تعال معي نتعرف على كافة المهارات الأساسية المتعلقة بالتعامل معها.

 

..فهيا بنا ..

 

m2pack.biz