مهرجان الحرف التقليدية ينطلق هذا الأسبوع في سوق القطارة

مهرجان الحرف التقليدية ينطلق هذا الأسبوع في سوق القطارة

مهرجان الحرف التقليدية ينطلق هذا الأسبوع في سوق القطارة

للسنة الثانية على التوالي، تنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، مهرجان الحرف والصناعات التقليدية الذي ينطلق في مدينة العين خلال الفترة من 29 أكتوبر الجاري وحتى7 نوفمبر المقبل، في سوق القطارة التراثي، تحت رعاية الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية.
يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على أهمية الحرف والصناعات التقليديّة في التراث الإماراتي، وتعزيز الجهود التي يقوم بها ممارسو هذه الحرف، من أجل صونها وإحيائها وتعليمها للأجيال القادمة، باعتبارها مكوناً أساسياً للهوية الوطنية. يتخلل المهرجان سلسلة من المسابقات والعروض والأنشطة التراثية، التي تركز على إحياء مجموعة من الحرف التراثية التي كان لها دور وظيفي في الحياة القديمة، كما تشجع على الابتكار، والمحافظة على الأصالة.
وقال الدكتور ناصر علي الحميري، مدير إدارة التراث المعنوي في الهيئة”يشكل المهرجان فرصة سانحة لإتقاء الكثير من الحرفيين والحرفيات، الذين امتلكوا مهارات خاصة في ممارسة الحرف التي عرفها مجتمع الإمارات منذ القدم، كما أنه محطة مهمة لدراسة واقع هذه الحرف وتحديد آفاق تطويرها، ونحن في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة نطبق استراتيجية، للمحافظة على الحرف والصناعات التقليدية والتراث بعناصره المتنوعة”.
من جهته قال سعيد حمد الكعبي، رئيس قسم الحرف والمنتجات التقليدية بالهيئة “ابتكر أجدادنا مجموعة من الحرف اليدوية والصناعات التقليدية تلبية لإحتياجاتهم اليومية، وهي قطع فنية وأساليب تعبيرية لا تخلو من جمال وإبداع، غير أنها انحسرت تحت وطأة الصناعات الحديثة فائقة التطور، لذلك عملنا على تنظيم مجموعة من المسابقات التي تشجع على الحفاظ على مهارات الحرفيين، وتحفز المشاركين على الابتكار بما يتلاءم مع روح العصر. وتشتمل هذه المسابقات على الحرف اليدوية، واليولة التي تضم ثلاث فئات عمرية تبدأ من خمس سنوات، وحتى 20 سنة، وإعداد القهوة العربية التي تضم أربع مجموعات عمرية تبدأ من 15 وتنتهي لما فوق 51سنة، والأكلات الشعبية المخصصة للمشاركين فوق سن 15 سنة، وتتضمن إعداد 9 أطباق شهيرة من المطبخ الإماراتي، إلى جانب المسابقات الثقافية وبعضها يُطرح للمرة الأولى لإبراز المواهب وغرس روح التنافس بين الحرفيين”.
يُذكر أن جميع المشاركات في هذه المسابقات تستقبل يومياً من الساعة 5 مساءً إلى 10 مساءً في سوق القطارة التراثي في مدينة العين، ويُمنح الفائزون في المراكز الثلاثة الأولى من كل مسابقة جوائز قيمة.
كما يحتضن المهرجان هذا العام معرض الحرف والصناعات التقليدية، ويؤكد أهمية العمل على تسويق المنتجات المحلية التي تعكس ذوقاً فنياً وتراثاً غنياً، وسيتم تنظيم جولات لطلبة المدارس في أنحاء السوق إلى جانب تنظيم ورش عمل تعليمية لطلبة المدارس في الفترة الصباحية، وتنظيم جولة لطلبة المرحلة الثانوية والجامعات في الفترة المسائية.
وسيتوفر في السوق العديد من المنتجات المتنوعة منها “تراثيات، عسل، أكلات شعبية، تمر، أدوات الصقور، معدات التخييم، حلوى”.

m2pack.biz