مواد التقوية المستخدمة Reinforcing Agents

مواد التقوية المستخدمة Reinforcing Agents

مواد التقوية المستخدمة reinforcing agents
مواد التقوية المستخدمة reinforcing agents

     أن الألياف الزجاجية هي أكثر مواد التقوية استخدامًا بالإضافة لاستخدام حصيرة الجدائل المستمرة حيث تعطي قوة أحادية أو متعددة الاتجاه. ولكي نحصل على قوة عريضة إضافية تستخدم خصلات الألياف الزجاجية المنسوجة مع قطع القماش.

وتختلف أنماط ونماذج التقوية المختلفة باختلاف الألياف الزجاجية المستخدمة، وسوف تتحدد القوة الكلية والجساءة في المنتج النهائي بنمط ونسبة مواد التقوية المستخدمة.

أن عملية التقوية تآزر وتساعد الخواص الميكانيكية والكهربية للمنتج فقط على الرغم من أنها تقلل من المقاومة الكيميائية والكهربية ومقاوم الرطوبة، ومع ذلك فإن طرق التشكيل الصحيحة تؤدي إلى وصول الآثار الجانبية السابقة إلى الحد الأدنى، أي تقلل من حدوثها إلى حد كبير.

وتصل نسبة الألياف الزجاجية ما بين 40-80% بالحجم في حالة التقويات أحادية الاتجاه بينما تتراوح ما بين 30-50% في حالة التقويات متعددة الاتجاه. أنا الألياف تعطي زيادة كبيرة لقوة البوليمرات إذا تمت المقارنة بأي مواد أخرى تستخدم للملء، حيث تزيد مقاومة البوليمرات للصدمات والأجهادات المختلفة، كما تزداد الصلادة وثبات البعاد وتعمل الألياف المقوية على زيادة مقاومة البوليمر لتأثير الشد نتيجة لانتقال الإجهادات التي يتعرض لها لسطح الارتباط بين البوليمر والألياف، كما تزداد مقاومة البوليمر لقوى الضغط كما تضفي الألياف خواص موجهة للبوليمر وذلك في حالة توزيعها في الاتجاه المناسب. وكما ذكرنا من قبل فأن هذا التحسن في الخواص يتوقف على نوعية مادة التدعيم وشكل مكوناتها ونسبة إضافتها ومدى الترابط بينهما وبين سلاسل البوليمر المستخدم.

وفيما يلي أهم أنواع الألياف المستخدمة في تدعيم وتقوية البوليمرات.

 

m2pack.biz