مواد العلف فقرة 5 من 31

مواد العلف فقرة 5 من 31

مواد العلف فقرة 5 من 31
مواد العلف فقرة 5 من 31

و توجد القيم الغذائية لكل علف أخضر فى جداول مجلس البحوث الوطنى (NRC 1985) و يمكن حساب معامل الهضم للمادة الجافة و معامل الهضم للمادة العضوية و معامل هضم الطاقة و من المفيد أيضا أن يتم معرفة هضم المادة الجافة و الألياف و البروتين فى الكرش و طرق الحصول عليها .

مسار توزيع الطاقة فى جسم الحيوان

الطاقة الكلية :

طاقة مفقودة فى الروث .

طاقة مهضومة :

طاقة مفقودة فى الميثان .

طاقة مفقودة فى البول .

طاقة ممثلة :

الطاقة الحرارية المفقودة .

الطاقة الصافية :

طاقة لحفظ الحياة .

طاقة إنتاجية :-

طاقة للنمو الجنينى – طاقة لنمو الصوف

طاقة لإنتاج اللبن – طاقة للزيادة فى الوزن .

الفصل الثانى

العوامل التى تؤثر على إنتاج و نوعية الأعشاب النباتية الخضراء

*المناخ : يحدد الطقس محتوى الأعشاب من البروتين و الدهن و العناصر المعدنية و الألياف الخام حيث كثرة الأمطار و إنخفاض الحرارة تخفض محتوى البروتين و تزيد السليولوز كما أن الأمطار تعمل على غسيل بعض المركبات الغذائية من النباتات المقطوعة لتجفيفها كدريس .

* التربة و التسميد : حيث تؤثر على الإنتاجية و القيمة الغذائية للنبات من خلال محتواها من العناصر المعدنية و نوعية هذه التربة فوجد أن الأراضى الخصبة تنتج محاصيل علفية ذات انتاجية مرتفعة و غنية فى محتواها من المركبات الغذائية .

* مواعيد الحش : تختلف الإنتاجية و القيمة الغذائية لمحصول العلف حسب مرحلة النمو التى يحش عندها حيث وجد أن التأخير فى مواعيد الحش يعمل على إنخفاض محتوى النبات من البروتين الخام بينما يزيد محتوى الألياف الخام و محتوى المادة الجافة ( يزيد محصول العلف ) و ينخفض معامل الهضم .

 

 

m2pack.biz