مواصفات مساكن تربية البط والمعدات اللازمة لها 2من اصل5

مواصفات مساكن تربية البط والمعدات اللازمة لها 2من اصل5

قطاع الإنتاج الحيواني\مواصفات مساكن تربية البط والمعدات اللازمة لها 2من اصل5

تقسيم الحظيرة:
تنقسم الحظيرة إلى أقسام تسمح بتربية العدد الذي تنوي إقتناءه، ويتم التقسيم بواسطة سور إرتفاعه (40× 40 سم) تسمح للبط بالخروج والدخول بحرية بين الحظائر والأحواش الخارجية، ويتم قفل هذه الفتحات أثناء الليل وتفتح في الصباح لكي يخرج البط من الحظائر إلى الأحواش.
المساحة المخصصة/م2:
– مزارع تسمين البط:
يخصص (6) بطات للمربع الواحد، أي تحتاج حوالي (50م2) لتربية عدد (300) بطة.
– مزارع إنتاج البيض للبط:
يخصص من (4-5) بطات للمتر الواحد كما يمكن عمل حجرة (2×2م) بها شباك ولها بوابة تفتح على الملعب الذي تكون مساحته أيضاً في حدود (3×3م) محددة بسور من السلك بإرتفاع (1.5م)
الأحواش الخارجية:
البط يبقى بها طوال النهار وبالتالي نعمل علي تقليل بلل الفرشة في المساكن.
– المساحة:
كلما زادت مساحة الملعب الخارجي كان أفضل للبط حتى يجد المساحة اللازمة والكافية لحركته، وهى تعادل (3 – 4) مرات مساحة الحظيرة.
السور:
تحاط الأحواش الخارجية بسور من السلك الشبكي أو مبنى من الطوب، ويكون بارتفاع مناسب لا يقل عن (1،5 متر)؛ لتوفير الحماية للبط طوال النهار حيث يقضى معظم ساعات اليوم في الأحواش.
الأرضية:
تكون أرضية هذه الأحواش عبارة عن تربة رملية أو تربة عادية لتشرب الماء، وعقب كل دورة من دورات البط يتم قطع (10 – 15 سم) من أرضية الأحواش، وتستبدل وتغير بطبقة جديدة من التربة والرمل بعد أن تخلط بالجير
كما يفضل عمل فرشة من الزلط الكبير حول المجرى المائي ليقلل البلل الناتج عن شرب الطيور للماء مما يساعد ذلك على عدم اتساخها.
تقسيم الأحواش:
تكون مقسمة ومحددة بأسوار بنفس تقسيم الأسوار الداخلية (الموجودة في الحظيرة) حيث تقسم إلى عدة أقسام صغيرة يتسع القسم الواحد منها لعدد (250 – 300)، بطة، وتقسم الأحواش الخارجية بحواجز من السلك أو مواد البناء وبارتفاع لا يقل عن (50 سم) حتى لا تخلط أعداد كبيرة من البط مع بعضها مما يعرض البط الضعيف للنفوق بسبب التكدس والازدحام.

m2pack.biz