مواطن يعثر على جرتين يعود تاريخهما إلى أكثر من ألفي عام

مواطن يعثر على جرتين يعود تاريخهما إلى أكثر من ألفي عام

مواطن يعثر على جرتين يعود تاريخهما إلى أكثر من ألفي عام

عثر مواطن سعودي على جرتين أثريتين في جزيرة تاروت في محافظة القطيف يعود تاريخهما إلى أكثر من ألفي عام، وذلك بالقرب من حي الديرة، أحد الأحياء القريبة من قلعة تاروت الأثرية، حيث أوضح المواطن حبيب آل سليس أن الجرتين وجدهما مدفونتين في أحد البيوت المهجورة التي تركها أهلها، وهما سليمتين تماماً.
وأشار آل سليس إلى أن الجرتين مصنوعتان من مادة الفخار الصلب، الذي يقاوم الحرارة والرطوبة، حيث قال: إن تاريخ صناعتهما- بحسب رأي المؤرخين الذين اطلعوا عليهما- يعود إلى عهد الدولة البرتغالية التي حكمت جزيرة تاروت قبل الميلاد.
وبين آل سليس أن الجرتين سوف يتم تسليمهما إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المنطقة الشرقية، بغرض المحافظة عليهما من خلال وضعهما في المكان الآمن، ثم عرضهما في المتحف الوطني، بغرض إبراز تاريخ وتراث المنطقة ومعالمها التاريخية.
يذكر أن آل سليس أحد الذين يهتمون بجمع التراث والآثار القديمة في المنطقة الشرقية، حيث يملك أكثر من 200 قطعة أثرية، وقد تم تكريمه عدة مرات من قبل رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني؛ لاحتفاظه بهذه الآثار التي يعود تاريخ جزء منها إلى أكثر من 4 آلاف سنة قبل الميلاد.

m2pack.biz