نائب رئيس بوليفيا يصف أديب نوبل بارجاس يوسا بالرجل ‘الفاشل’

نائب رئيس بوليفيا يصف أديب نوبل بارجاس يوسا بالرجل ‘الفاشل’

نائب رئيس بوليفيا يصف أديب نوبل بارجاس يوسا بالرجل ‘الفاشل’

لاباز – إفي: وصف نائب الرئيس البوليفي ألبارو جارثيا لينيرا، أديب نوبل البيرواني ماريو بارجاس يوسا بأنه ‘رجل فاشل’ كسياسي، رغم أنه معجب بنتاجه الأدبي المتميز.
وفي تصريحات أدلى بها الليلة قبل الماضية قال لينيرا، الذي يقوم حاليا بمهام رئيس بوليفيا إيفو موراليس نظرا لتواجد الأخير في نيويورك، إن يوسا كسياسي ‘يعتبر رجلا فاشلا’.
وأضاف أنه يقدر يوسا كثيرا كأديب وروائي لأن أعماله تتميز بأنها ‘استثنائية’، ولكن على الصعيد الشخصي يرى أنه يمثل ‘نموذجا أوشك على الإنقراض’ لكونه يؤمن بالأفكار الليبرالية.
تأتي تصريحات لينيرا قبيل الزيارة التي ينتظر أن يقوم بها يوسا إلى بوليفيا في 22 يناير/كانون ثان الجاري وستستمر لمدة ستة أيام، تلبية لدعوة وجهتها له مؤسسة ‘الديمقراطية الجديدة’ الخاصة.
ومن المقرر أن يلتقي يوسا خلال زيارته لهذا البلد اللاتيني بعدد من المسئولين من بينهم حاكم ولاية سانتا كروز المعارض روبن كوستاس، الذي يعتزم الترشح في الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها بوليفيا في أكتوبر/تشرين أول المقبل.
وتسببت زيارة يوسا في انتقادات كبيرة من الرئيس البوليفي وعدد من أعضاء حكومته، نظرا لأن الأديب انتقد موراليس في مناسبات عدة لأنه يرى أنه لا يحكم بطريقة ديمقراطية بل بشكل به توجهات شمولية.
وتعتبر حكومة موراليس أن زيارة يوسا، الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 2010 ، بمثابة جزء من مخطط وضعته الولايات المتحدة من أجل تشويه سمعة حكومة بوليفيا.

m2pack.biz