ناطحات سحاب صديقة للبيئة

ناطحات سحاب صديقة للبيئة

ناطحات سحاب صديقة للبيئة

قد تزين هذه التصاميم المذهلة لناطحات السحاب المتنافسة في مسابقة 2014 للمجلة المشهورة دولياً eVolo آفاق المدن مستقبلاً.
فقد أطلقت المجلة المتخصصة في الهندسة، مسابقة تصاميم ناطحات السحاب لعام 2014، حيث طلبت من المهندسين والمصممين والشركات المختصة تقديم تصاميم للمدن المستدامة والصديقة للبيئة.
وقد حصل على المركز الأول “يونغ جو لي” Yong Ju Lee من الولايات المتحدة عن مشروعه “Vernacular Versatility”، حيث يعيد المشروع المقترح استخدام الهندسة المعمارية الكورية التقليدية بأسلوب معاصر.
وحصل على المركز الثاني “مارك تالبوت”، و”دانيال ماركيفيكز” من الولايات المتحدة عن مشروعهما “Car and Shell”، الذي جاء بفكرة مدينة في سماء ديترويت.
بينما حل في المركز الثالث “يوهاو ليو”، و”وروي وو” من كندا عن مشروعهما “Propagate Skyscraper”، الذي يبحث في استخدام ثاني أكسيد الكربون في بناء ناطحات السحاب.
كما تم تكريم عدد من المشاريع الأخرى منها مشروع ناطحة سحاب الغابات المطيرة “Rainforest Guardian Skyscraper” ويشتمل على برج المياه، ومحطة لحرائق الغابات، ومحطة الطقس، ومختبرات البحث العلمي، وذلك على حدود الأمازون. وهدف المشروع منع الحرائق بشكل فعال من خلال التقاطه مياه الأمطار وتخزينها في موسم الأمطار، وري الأراضي في موسم الجفاف. ومشروع ساند بابل (Sand Babel) الصديق للبيئة في قلب الصحراء، والمصمم لاستقطاب السواح والبحث العلمي.
من الجدير ذكره أن مجلة eVolo قد تلقت 525 مشروعاً من 43 بلداً من جميع القارات، وقد اختارت لجنة التحكيم المكونة من رواد في مجال الهندسة المعمارية والتصميم، 3 فائزين و20 من المكرمين.
وللاحتفال بالمسابقة السنوية التاسعة، ستنشر المجلة كتاباً محدود الإصدار هو eVolo” Skyscrapers 2″، ويتناول الكتاب المؤلف من 628 صفحة، 150 مشروعاً اشتملت عليها المسابقة خلال السنوات الأخيرة، و1000 نسخة ستكون متوافرة في جميع أنحاء العالم.

m2pack.biz