نخيل الزيت الأفريقى فقرة 1 من 4

نخيل الزيت الأفريقى فقرة 1 من 4

Oilpalm

الاسم العلمى : Eleais guineesis, Jacq

الموطن الأصلى :

توجد الأشجار بكثرة  فى غرب إفريقيا إبتداء من جامبيا إلى أنجولا . ثم انتقلت البذور إلى جزيرة سومطرة و قد عرفت الأشجار قبل ذلك فى الملايو . و ينتشر بحالة جيدة فى إندونيسيا و ماليزيا . و زرعت الأشجار بنجاح فى جزيرة النباتات فى أسوان مما يدعم الفكرة الخاصة بالتوسع فى زراعته خاصة على شواطئ بحيرة ناصر .

الأهمية الاقتصادية :

يبلغ متوسط محصول الشجرة 367 ثمرة و نسبة الزيت بالطبقة الخارجية عالية جدا تصل إلى حوالى 68 % و أيضا بالطبقة الداخلية (البذور) حوالى 35 % و الطبقة الخلرجية  تمثل 42 % من وزن الثمرة . و نسبة حامض اللينوليك تتراوح من 5 – 11 % وهو يلى جوز الهند فى الأهمية الاقتصادية و قد يتساوى معه .

الوصف النباتى :

من النباتات وحيدة الفلقة – الساق قائمة مرتفعة يصل ارتفاعها حوالى 20 م . متوسطة السمك لا يتكون عليها حلقات – الأوراق كثيفة عند القمة – الأوراق مركبة ريشية طولها 3 – 5 م تتكون من 100 – 160 وريقة (خوصة) خيطية مدببة الشكل و عنق الورقة عليه أشواك وطوله يتراوح من 1.2 – 2 م – النورات الزهرية تخرج من إبط الأوراق على هيئة أغاريض و تحمل كل نخلة حوالى 10 أغاريض سنويا بكل منها حوالى 200 ثمرة . الثمرة حسلة بيضاوية الشكل جالسة تحتوى على بذرة واحدة أو أكثر و الثمرة أصغر من ثمرة جوز الهند .

الأزهار و التلقيح :

تثمر النخلة فى نهاية السنة الثالثة بعد الزراعة و لكن الإثمار التجارى يتم بعد 9 – 15 سنة و تستمر النخلة فى الإنتاج حتى عمر 60 – 70 سنة .

m2pack.biz