نخيل الزيت الأفريقى: Oil palm

فقرة1
فقرة1

1من أصل3

الاسم العلمى: Eleais guineesis.Jacq

 

الموطن الأصلى:

توجد الشجار بكثرة فى غرب إفريقيا ابتداء من جامبيا إلى أنجولا. ثم انتقلت البذور إلى جزيرة سومطرة وقد عرفت الأشجار قبل ذلك فى الملايو. وينتشر بحالة جيدة فى إندونيسيا وماليزيا. وزرعت الأشجار بنجاح فى جزير النباتات فى أسوان مما يدعم الفكرة الخاصة بالتوسع فى زراعته خاصة على شواطئ بحيرة ناصر.

 

الأهمية الاقتصادية:

يبلغ متوسط محصول الشجرة 367ثمرة ونسبة الزيت بالطبقة الخارجية عالية جدا تصل إلى حوالى 68% وأيضا بالطبقة الداخلية (البذور) حوالى 35% والطبقة الخارجية تمثل 42% من وزن الثمرة. ونسبة حامض اللينوليك تتراوح من 5-11% وهو يلى جوز الهند فى الأهمية الاقتصادية وقد يتساوى معه.

 

الوصف النباتى:

من النباتات وحيدة الفلقة –الساق قائمة مرتفعة يصل ارتفاعها حوالى 20م. متوسطة السمك لا يتكون عليها حلقات –الأوراق كثيفة عند القمة –الأوراق مركبة ريشية طولها 3-5م تتكون من 100-160وريقة (خوصة) خيطية مدببة الشكل وعنق الورقة عليه أشواك وطوله يتراوحمن 1.2-2م –النورات الزهرية تخرج من إبط الأوراق على هيئة أغاريض وتحمل كل نخلة حوالى 10أغاريض سنويا بكل منها حوالى 200ثمرة. الثمرة حسلة بيضاوية الشكل جالسة تحتوى على بذرة واحدة او أكثر والثمرة أصغر من ثمرة جوز الهند.

m2pack.biz