نصائح لتعليم اللغة العربية للأطفال المغتربين

نصائح لتعليم اللغة العربية للأطفال المغتربين

نصائح لتعليم اللغة العربية للأطفال المغتربين
نصائح لتعليم اللغة العربية للأطفال المغتربين

في الغالب، ستكون أول كلمات ينطق بها طفلكِ باللغة العربية، ولكن بعد ذهابه للحضانة ومن ثم إلى المدرسة، سيبدأ طفلكِ باستخدام لغة البلد التي تعيشين فيها أكثر في تعامله اليومي مع الأطفال في سنه ومع مدرسيه، وبالطبع لأن اللغة التي يتعلم بها ليست العربية، ستلاحظين مع الوقت، أن لديه بعض المشاكل في مخارج الحروف العربية، واستخدام ضمائرها وغيرها من مشاكل اللغة. اتبعي النصائح التالية لتحسين اللغة العربية لدى أطفالك المغتربين قدر الإمكان:
تحدثي معهم باللغة العربية كثيرًا: سواء كانت الفصحى أو العامية، ضعي قواعد صارمة بعدم التحدث إلا باللغة العربية داخل المنزل، وأجري معهم حوارات مفتوحة تتطلب الإجابة بأكثر من نعم أو لا، مثلًا اسأليهم عن أفضل شيء استمتعوا بفعله خلال يومهم الدراسي أو ماذا تعلموا في المدرسة اليوم، وبالنسبة للأطفال الصغار الذين لم يبدأوا بالحديث بعد، فمن المهم أن يستمعوا إليكِ تتحدثين معهم بالعربية، حتى تزداد محصلتهم من الكلمات العربية يوميًا.
اقرئي كتبًا باللغة العربية معهم كل يوم: فهذه الخطوة مهمة جدًا لتحسين مهاراتهم اللغوية، ومساعدتهم على تعلم كلمات جديدة قد لا يسمعونها في المحادثات اليومية، كما أن المناقشات التي يجرونها معكِ حول الكتاب لتساعدهم على فهمه، تجعلهم يتعلمون ويستخدمون مرادفات أكثر، فحددي نصف ساعة للقراءة يوميًا قبل النوم.
غني معهم كل يوم: في الطريق إلى المدرسة أو التدريب أو السوق، شغلي أغاني للأطفال باللغة العربية، فالغناء يساعد أطفالكِ على تعلم الأصوات والكلمات وتحسين ذاكرتهم.
حددي لهم موعدًا ثابتًا لمشاهدة الأفلام والبرامج باللغة العربية: وإذا كنتِ ممن لا يمانعون في مشاهدة التلفاز، فيفضل أن يكون دومًا على محطات ناطقة باللغة العربية، ليشاهدوا مسلسلات الكرتون المفيدة باللغة العربية، ويتعودوا على الاستماع للغة.
تواصلي مع أشخاص آخرين يتحدثون العربية: فالتفاعل الإنساني مع أسر عربية أو أسر يتحدثون اللغة العربية في البلد التي تعيشين فيها، يعزز اللغة لدى أطفالك من خلال تبادل الحديث مع أشخاص آخرين. ومن المهم أيضًا أن تقوموا بزيارة بلدكِ الأم، كلما سمحت لكِ الفرصة، لزيادة ارتباط أطفالكِ باللغة العربية وبالعائلة، ولخلق الحاجة لديهم للتحدث بالعربية من أجل التواصل مع عائلتهم، والتواصل عبر تطبيقات الهاتف خيار جيد أيضًا للتحدث اليومي مع أفراد العائلة.
اشتري دمية تعبر عن ثقافتنا العربية: وأخبري صغاركِ أنها لا تتحدث إلا اللغة العربية، واستخدميها للعب معهم وخلق حوارات مختلفة بالعربية.
استعيني بمعلمة لتعليمهم اللغة العربية: إذا عثرت على واحدة في البلد الذي تعيشين فيه، أو إذا كان هناك مَدرسة قريبة منكِ لتعليم العربية، فستساعدكِ هذه الخطوة على تعليم أطفالكِ الحروف والكتابة وقواعد اللغة، وفي حالة المدرسة، فسيحصل أطفالك على فرصة للتواصل مع أطفال آخرين يتعلمون اللغة مثلهم، ما سينمي لغتهم بشكل أسرع.
اصطحبي أطفالكِ في جولات تعليمية: مثلًا إلى حديقة الحيوان، ووضحي لهم أسماء هذه الحيوانات بالعربية وطريقة تهجئتها، واختاري أماكن مختلفة للجولات لزيادة حصيلتهم اللغوية.
لا تسخري من طريقة نطق أطفالكِ للكلام: ولكن كرري نطق الكلمات بطريقة صحيحة أمامهم، واثني على جهودهم في تعلم اللغة العربية، ولا تعاقبيهم أبدًا بسببها حتى لا يكرهوها ويرفضون الحديث بها.

m2pack.biz