نصائح هامة لتحضير و صناعة المخللات في البيت

نصائح هامة لتحضير و صناعة المخللات في البيت

نصائح هامة لتحضير و صناعة المخللات في البيت

سيتم ذكر هنا أهم النصائح و القواعد الهامة و الواجب إتباعها لضمان نجاح عملية التخليل لمختلف أصناف و أنواع المخللات. فهي قواعد عامة في كيفية تحضير و عمل المخللات في البيت و الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.
لا تحلو أكلة الفتوش، شوربة العدس، الفول و الفلافل و غيرها من الكلات الشعبية و العادية إلا و جانبها العديد من أنواع المخللات مثل مخلل الخيار، الجزر، اللفت و الباذنجان و غيرها. و قد يلجأ البعض لشراء المخللات من الأسواق دون أن يعلم كيف تُحضر و ما هي المواد المستخدمة عليها كالأصباغ و غيرها؛ لذا احرص دوماً على تحضير المخللات في بيتك و أكلها من تحت يديكِ.
سنقدم لك هنا مجموعة من النصائح العامة التي عليك إتباعها عند عمل المخلل بأنواعه. هناك مجموعة من القواعد و الأساسيات العامة التي تسري و تُطبق على جميع و مختلف أصناف المخللات لتضمن نجاح عملية التخليل.
من أهم تلك النصائح و القواعد للتخليل ما يلي:
أولاً يجب أن تكون جميع ثمار الخضروات سليمة و طازجة خالية من الكسر، الشطب أو التجريح و لم بمضي على جمعها أكثر من 10 ساعات تقريباً و أن تكون ذات حجم متماثب و يُفضل أن يكون الحجم صغير.
يتم تحضير محلول ملحي بنسبة معينة غالباً ما يكون 10% لمختلف أصناف المخللات و يجب أن يبقى هذا المحلول الملحي بذاك التركيز ما دامت المخللات محفوظة بداخله.
قد يتم خفض تركيز المحلول الملحي نتيجة إفرازات عصارة الخضروات لذا يتم هنا إعادة ضبط تركيز المحلول الملحي بإضافة 3-4% من الملح للمحلول أو يتم ضبط تركيز الملحول الملحي بواسطة ميزان السالوميتر.
يجب أن تكون ثمار أو حبات المخلل مغمورة كلياُ و تماماً في المحلول الملحي وألا تكون هناك بعض الثمار أو الحبات طافية على السطح. و يتك كشط طبقة الريم الظاهرة على سطح المحلول أول بأول لمنع فساد و هري ثمار المخلل، فطبقة الريم ما هي إلا عبارة عن تجمعات من الكائنات الدقيقة البكتيرية تُعيق نجاخ عملية التخليل.
قد تحتاج لتخزين المخللات لأطول وقت ممكن. هنا عليك مراعاة بعض الإحتياطات الهامة التي سيتم ذكرها لاحقاً.

m2pack.biz