*نظرة تكاملية على المشروعات الصغيرة

*الفصل الأول:

نظرة تكاملية على المشروعات الصغيرة
نظرة تكاملية على المشروعات الصغيرة

تحتل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مكانة متميزة فى ظل الاحتياج المتزايد لتوليد فرص العمل فضلا عن التحديات التى تطرحها التطورات الاقتصادية كما تتأكد الحاجة لايجاد جيل جديد من الشباب لاقتحام ميادين العمل وجاءت الدعوة لدعم المشروعات الصغيرة فى مصر للأسباب التالية:

أنها النمط الغالب للمشروعات فى مصر.

-توفير فرص عمل للشباب.

-يشارك فى الإضافة على الإقتصاد القومى.

-تعتبر تعبئة المدخرات الصغيرة وإعادة ضخها وتوفر سلع وخدمات منخفضة التكلفة.

تدعم القطاع الخاص فى النشاط الإقتصادى وتضيف على الإقتصاد القومى.

 

ولقد إختلفت التعريفات للمشروعات الصغيرة من دولة لأخرى. والبلدان التى تحدد تعريفا واضحا مجددا لصناعاتها تشهد مكونا سريعا فى قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

 

السمات النوعية للمنشآت الصغيرة والمنشآت الكبيرة

 

وبصفىة عامة نجد أن البيئة المؤسسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر تتسم بعدم الوضوح مما يعوق وضع إستراتيجية مناسبة لتنميتها وتطويرها.

 

*مفهوم الصناعات الصغيرة فى مصر:

هناك من يرى ضرورة التفرقة الحرفية أو البيئية ولذلك تعددت بين مشروعات الصناعات الصغيرة أو ما هو معروف بالصناعات التعاريف المختلفة سواء فى دول العالم المتقدم أو العالم النامى ولذلك نجد أن هناك الكثير من المعوقات فى معظم الدول النامية منها:

مشكلة النظام الضريبى –نقص التمويل –نقص الدعم الفنى –ندرة مشاكل تمويلية وتسويقية وتشريعية مشاكل فنية –مشاكل إجرائية وغيرها. وهناك العديد من الجهات التى تهتم بأمور التى تهتم بأمور المشروعات الصغيرة منها وزارة الشئون الاجتماعية –الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال –التنمية المحلية –الصندوق الاجتماعى للتنمية –التجارة الخارجية والمالية والصناعية.

 

 

 

m2pack.biz