نظرة فاحصة على قائمة المهام:

نظرة فاحصة على قائمة المهام:

نظرة فاحصة على قائمة المهام
نظرة فاحصة على قائمة المهام

قائمة المهام هي تلك القائمة التي تعاملنا معها من قبل، والتي تظهر عندما تنقر  فوق أداة بدء التشغيل ، وفي هذه الفقرة سنتعرف بشكل تفصيلي على محتويات هذه القائمة، والشكل التالي يوضح لنا الأقسام المختلفة التي تنقسم إليها قائمة المهام:

حيث:

  • يحتوي هذا القسم على مجموعة البرامج المثبتة بقائمة المهام (Pinned Programs)، والتي تظهر بشكل دائم، ولا تتأثر بأي تغييرات تطرأ على القائمة.
  • يُعرض داخل هذا القسم آخر مجموعة برامج تم تشغيلها (Recently Opened Programs)، وهو متغير بشكل دائم حسب تشغيلك للبرامج المختلفة، وستجد بجانب بعض هذه البرامج سهماً صغيراً متجهاً إلى جهة اليمين ، وإذا أشرت إلى أحد هذه الأسهم، فسوف تظهر لك قائمة بالملفات التي تم التعامل معها مؤخراً عن طريق البرنامج الموجود اسمه بجانب هذا السهم، حيث يمكنك النقر فوق أحد هذه الملفات، ليتم استدعاءه بطريقة مباشرة.
  • يمكنك عرض قائمة بكافة البرامج الموجودة بجهازك (All Programs) عن طريق النقر فوق هذا الخيار.
  • هو صندوق البحث، حيث يمكنك كتابة اسم الملف – أو البرنامج – الذي تريد البحث عنه. فمثلا إذا قمت بكتابة اسم أحد الملفات التي قمت بحفظها عن طريق برنامج الكتابة أو برنامج الرسام (أو حتى بكتابة جزء من ذلك الأسم)، فسيتم عرض اسم الملف داخل القائمة، حيث يمكنك النقر فوق ذلك الاسم، ليتم فتح الملف وعرض محتوياته.
  • هو قسم المجلدات الأساسية (Folders). وتلك المجلدات هي التي أنشأتها Microsoft بشكل افتراضي ليتم حفظ الملفات المختلفة داخلها، فمثلاً المجلد Documents يستخدم لحفظ المستندات، والمجلد Pictures لحفظ الصور، والمجلد Music ملفات الموسيقي والأغاني، ويمكنك بالنقر فوق أي من هذه المجلدات أن تعرض محتوياتها.
  • هذا القسم يحتوي على الخيارات الشائعة الاستخدام، فستجده يحتوي على الخيار ، الذي يمكنك عن طريقه فتح نافذة التعامل مع مشغلات الاسطوانات (Windows Explorer)، وكذلك على الخيار ، الذي يمكنك عن طريقه عرض قائمة الألعاب الملحقة بنظام التشغيل Windows 7.
  • هذا القسم يحتوي على خيارات الضبط، وستعرف المزيد عن ذلك في فصلٍ لاحق.
  • وهي أداة الإغلاق، التي يمكنك عن طريقها إغلاق الكمبيوتر (Shutdown)، أو إعادة تشغيله (Restart)، وقد تعرفت على كيفية استخدام هذه الأداة في الفصل الأول من هذا الكتاب.

 

m2pack.biz