نظم تغذية العجول2من اصل3

نظم تغذية العجول2من اصل3

قطاع الإنتاج الحيواني\نظم تغذية العجول2من اصل3

لذا فإن إضافة 3,5 جم مثيونين و 10,5 جم ليسين يومياً إلى بادئ يعطى أعلى اتزان روتيني للعلف، ويرفع معدلات نمو عجول الجاموس المفطومة مبكراً.
2- الرضاعة الصناعية:
في هذه الطريقة تفصل عجول الجاموس عن أمهاتها عقب الولادة مباشرة أو خلال أسبوع على الأكثر، وتحجز فرادى في أقفاص خاصة أو مجاميع من 10 إلى 20 عجلاً. وتغذى العجول على كميات محسوبة من لبن كامل أو مخلوط مع البن الفرز في جرادل أو باستخدام بزازات؛ بالإضافة إلى بادئ وعلف أخضر جيد أو دريس.
يتحصل العجل على نحو 10% من وزنة لبناً كاملاً خلال أربعة أسابيع تقل إلى 7% خلال الأسبوعين التاليين ثم يقلل اللبن تدريجياً لمدة أسبوعين ليمنع تماماً بعد شهرين من الولادة. وفى طريقة أخرى يمكن أن تفطم العجول مبكراً بمنع اللبن عنها عند عمر 30 – 45 يوماً واستبداله ببادئات وعلف أخضر جيد. وهناك عدة نظم للرضاعة الصناعية تعتمد على كمية اللبن المتوافر وطول فترة الرضاعة واهم المنظم هي النظم الآتية:
أ- الرضاعة على اللبن الكامل:
يعطى العجل لبن السرسوب مرتين يوميا خلال الأيام الثلاثة الأولى من حياته، وابتداء من اليوم الرابع يعطى يومياً 1% من وزنة لبناً صباحاً ومساءً بالتساوي. ثم تخفض كمية اللبن ابتداء من الأسبوع الخامس تدريجياً حتى تصل إلى كيلو جرام واحد في الأسبوع الخامس عشر من الولادة؛ حيث يحدث الفطام. يشجع العجل على تناول بادئ مناسب وعلف أخضر جيد أو دريساً ابتداء من الأسبوع الثاني؛ مع الأخذ في الاعتبار أن كيلو جراماً دريساً يعادل أربعة كيلو جرامات برسيم.

m2pack.biz