نمي لغة أطفالك العربية بتطبيقات «EduKitten»

نمي لغة أطفالك العربية بتطبيقات «EduKitten»

نمي لغة أطفالك العربية بتطبيقات «EduKitten»

معظم اﻷمهات يهتمن بتعليم أطفالهن اللغات اﻷجنبية و يركزن على هذا اﻷمر كثيراً للدرجة التي تجعل الطفل محاطاً بمدرسة و أصدقاء و منزل قليلاً ما يتحدث اللغة العربية بشكل صحيح أو بنطق صحيح.
اﻷمهات اللاتي يعلمن أطفالهن فى مدارس أجنبية أو يعيشن فى بلدان أجنبية أيضاً، أكثر عرضة للمعاناة من هذا اﻷمر.. فتعلم اللغات أمر هام و مفيد للطفل و لكن الحفاظ على اللغة اﻷم “العربية” أمر غاية فى اﻷهمية أيضاً..
ولكن كيف؟
كيف نعلم أطفالنا العربية بدون أن نستخدم الطرق التقليدية التي قد يملون منها؟
هذا ما قامت به تطبيقات إديو كيتن للصغار.. وهى عبارة عن تطبيقات ترفيهية تعليمية ممتعة للصغار من سن 3 : 8 سنوات، تعمل على تعليم اﻷطفال اللغة العربية نطقاً و كتابة من خلال اﻷلعاب و اﻷصوات و الصور الشيقة التي تجذب إنتباه اﻷطفال. هذه التطبيقات تعمل على أجهزة الموبيل الذكية -اﻷندرويد- و اﻵي فون و اﻵي باد.
اليوم سأعرض لكم تطبيق بعنوان ” أهلاً وسهلاً”
ستستمتعون مع تطبيق ” أهلاً و سهلاً ” و صديقتكم النحلة بمعرفة وتعلم أسماء بيوت الحيوانات باللغة العربية، حيث تأخذ النحلة اﻷطفال فى مغامرة مثيرة و شيقة من بيت كل حيوان إلى الأخر و حتى الوصول الى بيت النحلة فى النهاية بطريقة سهلة و مسلية، القصة من تأليف أ/ أماني عشماوي.
حيث يحتوى التطبيق على ألعاب لتنمية اللغة العربية بالتفاعل بين اﻷطفال و التطبيق من خلال المؤثرات الصوتية والرسومات الجذابة للنحلة و الحيوانات. ” أهلاً و سهلاً ” مصممة بصوت لغوي واضح ومسموع بالاستعانة برواة محترفون ينطقون العربية بشكل صحيح.
فمثلاً يبدأ التطبيق من خلال أيقونة ال “التوصيل” و التي يقوم فيها الطفل بتوصيل كل حيوان إلي منزله مع مؤثرات صوتيه مشجعة له إذا قام بتوصيل صحيح .
ثم ننتقل إلي لعبة اﻷحجية -البازل- : عبارة عن ثلاثة مستويات : 6 قطع – 8 قطع – 12 قطعه و الصور المستخدمة فيها هى صور خلفيات التطبيق .
بعد ذلك لعبة العد : و تعتمد على تعليم اﻷطفال العد من ( صفر الى عشرين ) باستخدام طرق تفاعلية مسلية لتشجيع اﻷطفال و تحفيزهم ” تطير النحلة عند القيام بالعد مثلاً بين اﻷرقام- ، ولكن ربما يكن هذا الجزء فى التطبيق غير واضح بعض الشئ للأطفال ﻷنه ليس هناك ما يشير للطفل بوضوح بأن عليه أن يعد النحلات المرسومة بجانب اﻷرقام ..
إضافة إلى ذلك , يوجد بتطبيق أهلاً و سهلاً قسم القراءة المتكون من جزئين : اقرأ لي مما يساعد الأباء والأمهات على المشاركة مع أطفالهم أثناء التعليم واللعب بقرأة أسماء الحيوانات و البيوت و اﻷرقام.
و اقرأ بنفسي و فيه يقوم الطفل بالقرأة بمفرده مع وجود تفاعل بلمس الاشياء أثناء القراءة.
فى نهاية هذا التطبيق يكون الطفل قد تعلم أسماء الحيوانات و منازلهم باللغة العربية الفصحي نطقاً وكتابة.. وكذلك تنمية مهارة العد و تجميع اﻷحجيات و التفرقة بين اﻷلوان التي يتميز بها هذا التطبيق.
فمثلاً رسومات النحل و الحيوانات و الزهور مبهجة وجذابة جداً ربما يشعر الطفل أنه بالفعل يطير مع النحلة و يتنقل داخل التطبيق بين بيوت الحيوانات..وهو بعكس بعض التطبيقات و الألعاب اﻹلكترونية التي تقدم صورة عادية للطفل لا تحفزه على التفاعل.

m2pack.biz