هل تعاني من رهاب الفشل في العمل؟ هكذا تتغلب على خوفك

هل تعاني من رهاب الفشل في العمل؟ هكذا تتغلب على خوفك

هل تعاني من رهاب الفشل في العمل؟ هكذا تتغلب على خوفك

اختبر العديد من الأشخاص شعور الخوف من الفشل في مرحلة ما من حياتهم، وخاصة عندما يقررون القيام بأمر ليس لديهم أي تجربة سابقة فيه.
ويعاني الكثيرين من وقت لآخر برهاب الخوف من الفشل الأمر الذي يجعلهم عاجزين عن انجاز أي عمل مما يسبب لهم حالة من الشلل التي تحول دون إحراز الأشخاص لأي تقدم في حياتهم، وتعمل على تقويض جهودهم لتجنب الوقوع في حالة أكبر من الفشل.
وتتلخص أعراض رهاب الخوف من الفشل بما يلي:
الشعور بالتردد الكبير أثناء محاولة الأشخاص القيام بأنشطة جديدة أو المشاركة في انجاز المشاريع الصعبة. يعد القيام بالمماطلة والشعور بالقلق الدائم من أهم العوامل التي تؤدي إلى التدمير الذاتي، وتصل في بعض المراحل إلى أن الشخص يتوقع الفشل أثناء سعيه لتحقيق أهدافه في الحياة. تدني في نسبة احترام الشخص لنفسه، وفقدانه لخاصية الثقة بالنفس. السعي نحو الكمال، ويتجسد ذلك عندما لا يمتلك الشخص أي استعداد لمحاولة القيام بأعمال جديدة ويكتفي بالأعمال التي يستطيع انجازها بشكل ناجح. يجب أن نتوقع جميعنا أن أي عمل سنقوم به قد يتعرض إلى الفشل أو النجاح، ويمكننا الاستفادة من الفشل عبر استخلاص الدروس المفيدة التي ستساهم في نجاحنا بالمستقبل.
وعلى أي حال، يوجد خطوات قليلة نستطيع من خلالها أن نحد من هذه الحالة التي قد نتعرض لها في أي مرحلة من مراحل حياتنا. ومن هذه الخطوات:
تحليل جميع النتائج المحتملة، حيث أن العديد من الأشخاص يخشون الفشل بسبب خوفهم من المجهول، الأمر الذي يمكن تجنبه إلى حد ما عبر دراسة النتائج المحتملة لأي قرار أو عمل يقومون به. تحسين مهارة التفكير الإيجابي لتجنب الوقوع في مصيدة التدمير الذاتي. توقع أسوأ النتائج لأن ذلك يساعدهم على تقبل الواقع ومواجهة التحديات بشكل أفضل مما يؤدي إلى الاستفادة من حالة الفشل في تفادي الأخطاء أثناء انجازهم لأعمالهم وتجاربهم اللاحقة. يعد وضع خطة بديلة من الخطوات المفيدة التي تساعد الأشخاص على المضي قدماً في حياتهم حتى لو تعرضوا للفشل في الخطة الرئيسية، وتعطي الأمل بأنهم مازالوا يمتلكون القدرة على القيام بالعديد من الأمور الأخرى.

m2pack.biz