هل صحيح أن عدد الأشخاص على قيد الحياة حاليّاً أكثر من أي وقت مضى؟

هل صحيح أن عدد الأشخاص على قيد الحياة حاليّاً أكثر من أي وقت مضى؟

هل صحيح أن عدد الأشخاص على قيد الحياة حاليّاً أكثر من أي وقت مضى؟

انتشرت هذه الفكرة بين النّاس وهي أنّ من يعيشون على سطح الأرض حالياً هم أكثر ممن عاشوا في أيّ وقت مضى.
هذا الأمر غير صحيح، لكن ليس إلى درجة كبيرة، فبينما ازدادت أعداد السكّان بشكل كبير في العقود الحاليّة، كانت تنمو بشكل استثنائي لعدّة قرون ماضية، وعندما نجمع كلّ تلك الزيادة معاً نتوصّل لعدد كبير جدّاً.
قام المختصون بعلم السكان باستخدام معلومات تاريخيّة للتوصل إلى مخطط يظهر عدد سكان الأرض في فترات مختلفة لتقدير ذلك العدد. يظهر ذلك زيادة قليلة لكن ثابتة حتّى منصف القرن الثامن عشر، ليبدأ بعدها المعدل بالازدياد.
نحتاج لتقديم عدد من الافتراضات من أجل التوصل إلى عدد تقريبي لعدد السكان الذين عاشوا على وجه الأرض كتاريخ ظهور الإنسان على الأرض مثلاً.
قام العالم السكاني الكندي المميز “نيثان كيفتز” باختيار تاريخ 1 مليون سنة قبل الميلاد عندما كان هناك اثنين فقط على وجه الأرض. قد يجادل البعض لكن ذلك ليس مهمّاً حيث إنّ المخطط النهائي الناتج للعدد الكلّي محدد بالكثافة السكانية الكبيرة ومعدّل النموّ على مدار القرون الماضية القليلة والمعروفة بدقّتها المنطقيّة.
تظهر لنا الحسابات مخططاً مفاده أنّ مقدار الأشخاص الذين مشوا على سطح هذا الكوكب يقدر بحوالي 60-100 مليار. يعني هذا أنّ الأشخاص الذين يعيشون على سطح الأرض حالياً لا يتجاوزون حوالي 10% من كلّ الأشخاص الذين مرّوا على هذا الكوكب.

m2pack.biz