هندسة التصميم الميكانيكي والإنتاج

هندسة التصميم الميكانيكي والإنتاج

هندسة الإنتاج هو العلم المعني بأساليب التصميم والتخطيط والتصنيع والتجميع والاختبار والتطوير لأجزاء المنتجات وتقنياتها والمنظومات الصناعية المختلفة.[1]

و يعطى هذا التخصص الهندسي مسميات عدة كهندسة الدقة كما في اليابان وهندسة التصنيع أو الهندسة الصناعية في الولايات المتحدة.

تعتبر الهندسة الإنتاجية الركيزة الأساسية في أي تقدم ورخاء حضاري وصناعي في المجتمع، فتقوم على أساسه صروح الصناعة مثل الصناعات الأساسية كصناعة الحديد والصلب، والصناعات التحويلية كصناعة آلات الورش، والصناعات الهندسية كصناعة المركبات، والصناعات المغذية كصناعة المحركات، والصناعات الاستهلاكية كصناعة الثلاجات، والصناعات الدقيقة كصناعة الساعات، وغيرها من الصناعات ذات التحدى الكبير والتي لا يستغنى عنها المجتمع.

هندسة التصميم الميكانيكي هي فرع من فروع الهندسة الميكانيكية تهتم بتصميم أي منتج صناعي يمكنك أن تعاينه بيدك، حيث أنها تعتبر مماثلة لفروع التصميم الفني الصناعي المسؤولة بشكل مباشر عن تصميم الأجهزة والأدوات الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية والإنشاءات المعدنية الساحرة بتصميمها.

وأيضاً يمكن أن نقول أن هندسة التصميم الميكانيكي هي قسم يشرك جميع الاختصاصات الهندسية الفنية والكلاسيكية، حيث أنها تهتم بدراسة الرسم الهندسي المشترك في كل أنواع الهندسات، والميكانيك الهندسي (تحليلات القوى) وطرائق التصنيع وعلم المعادن والمواد واختباراتها وطرق تشغيلها وأتمتتة التصنيع. وتدرس أيضا إنتاج الطاقة الميكانيكية، وتشترك مع الهندسة المدنية في اختيار مواد البناء ومواصفاتها ومقاييسها واختباراتها وتصاميم الأبنية المعدنية والصناعية.

m2pack.biz