هولندا تحتفل بـ “يوم الملك”

هولندا تحتفل ب “يوم الملك”

هولندا تحتفل ب 'يوم الملك'

احتفلت العائلة الملكية الهولندية والشعب الهولندي مؤخراً ب “يوم الملك”، الذي يعد من أكبر الاحتفالات في العاصمة أمستردام، حيث يرتدي الناس اللون البرتقالي، وهو لون العائلة الملكية ويرجع اللون إلى ويليام أورانج الذي حرر البلاد من وصاية إسبانيا.
ويعرف “يوم الملك”، حالياً و”يوم الملكة” سابقاً، أيضاً بسوقه الحرة في جميع أنحاء البلاد، حيث يسمح للجميع ببيع البضائع في الشوارع. ومن الأنشطة الأخرى ألعاب الأطفال، والحفلات الموسيقية.
يذكر أن هولندا حكمتها النساء، منذ عام 1890، إلى أن اعتلى الملك ويليام ألكسندر العرش في 30 أبريل عام 2013، كأول وريث شرعي من الذكور بعد أن وقعت والدته الملكة بياتريكس ملكة هولندا على أوراق تنازلها عن العرش.
والملك ويليام ألكسندر تزوج من الملكة ماكسيما عام 2002 ولديهما ثلاث بنات هن على التوالي: الأميرة كاترينا أماليا (ولدت عام 2003)، والأميرة ألكسيا (ولدت عام 2005)، والأميرة أرين (ولدت عام 2007).
نبذه عن تطور الإحتفال بهذا اليوم
الاحتفال الحالي بهذا اليوم سن عن طريق الحزب المتحرر ليكون يوما للوحدة الوطنية الهولندية وبدأ الاحتفال به في 31 أغسطس 1885، ومن عام 1885 حتى 1890 لذلك كان يسمى الاحتفال بيوم الأميرة، إلى أن تم اعتلاء الملكة فيلهامينا العرش عام 1890. ومنذ 31 أغسطس 1891 تم تسمية الاحتفال بيوم الملكة لم يكن اليوم هو عيد ميلاد الملكة فحسب, بل أيضا آخر أيام العطلة الصيفية, مما جعل الإحتفال محببا عند الأطفال وعلى غير عادة خليفتها الملكة فيلهامينا لم تحضر الاحتفالات بيوم الملكة.
في سبتمبر 1948 تولت الملكة جوليانا العرش في هولندا، ومن ذلك العام أصبح يوم الملكة هو يوم ميلادها في 30 أبريل. لكن عندما يصادف يوم 30 أبريل يوم أحد يحتفل به في 29 أبريل. في هذا اليوم تقف الملكة وعائلتها على المنصة ويمر بها عدد كبير من المواطنين, وذلك للتهنئة وتقديم الهدايا والورود.
بدأ يبث الاحتفال على التلفزيون الهولندي منذ خمسينيات القرن الماضي وأعلن يوم الملكة يوما وطنيا.
عندما أصبحت بياتركس ملكة خلفًا لأمها الملكة جوليانا في 30 أبريل 1980 قررت الإبقاء على العطلة في 30 أبريل كنوع من الإشادة بأمها. وبالأحرى لأسباب عملية حيث أن الطقس يوم ميلادها المصادف ل31 يناير يكون شتاءً مما يصعب الاحتفالات الخارجية بسبب البرد، بينما عرف 30 أبريل بطقس أجمل.
وعلى نقيض ما كانت تفعله أمها، قررت الملكة بياتريكس أن تجوب البلاد لملاقاة الناس، فضلًا عن استقبال الهدايا في موقع سكنها. ومنذ اعتلائها العرش تقوم الملكة بياتريكس وعائلتها بزيارة مكان أو عدة أماكن في يوم الملكة، حيث يعرض أمامها عدة عروض هولندية ورقصات هولندية.
واخيرا جاء الملك وليام ألكسندر وسوف يكتب التاريخ فيما بعد ماذا سيفعل وعلى أي شكل سيكون الإحتفال بالعيد الوطني تحت المسمى الجديد “عيد الملك”

m2pack.biz