“هوليوكشر” تصميم مباني لكبار السن في كوت ديفوار

“هوليوكشر” تصميم مباني لكبار السن في كوت ديفوار

هوليوكشر
هوليوكشر

تجمع شركة “هوليوكشر” الأمريكية في تغيير المفهوم السائد لدى كبار السن في دول العالم الثالث بأنهم لا يتمتعون بالسكن الملائم. وذلك بعد أن قدمت التصميمات الخاصة بمشروع “الشيخوخة في أفريقيا” في مدينة لاجور آبي بكوت ديفوار وهو أول مشروع من نوعه في القارة الأفريقية. وهو مخطط على نمط قرية من قرى كوت ديفوار حول محور مركزي يمتد من الشمال للجنوب بحيث يجذب الرياح السائدة. أما الفتحات فهي بطول قطر المبنى من السطح تسمح بنمو النباتات والزروع الطبيعية. ولتنفيذ التصميم تم إتباع وسائل بناء تقليدية متاحة، والمباني العامة في المشروع تتمركز على محور القرية لتعزز دورها الاجتماعي.
يقوم المشروع على رسومات هندسية بسيطة، فشكل المبنى يميل وينطوي بالتوافق مع المبنى المجاور وفين نفس الوقت يحتفظ بتعبيره الخاص. وتتبع جيومتري مبسط يتماشى مع الطراز الذي يعتبر مبتكراً وفي نفس الوقت يناسب مكاناً روحياً مقدساً مثل الكنيسة.
المشروع يتم إنشاؤه لصالح مؤسسة سان جوزيف، ويستفيد منه كهنة الكنيسة الكاثوليكية كبار السن الذين يحتاجون لرعاية خاصة وبنية سكنية ملائمة. عمارة المشروع تقوم على مبادئ ونظريات اجتماعية واقتصادية وبيئية وهي ليست مجرد استضافة لكبار السن بل عمارة “روحية” توفر أجواء مكانية تناسب هذه النوعية من البشر.

m2pack.biz